السبت 2024/08/24

آخر تحديث: 13:46 (بيروت)

"ميتا" تتهم إيران باختراق حسابات مسؤولين أميركيين في "واتسآب"

السبت 2024/08/24
"ميتا" تتهم إيران باختراق حسابات مسؤولين أميركيين في "واتسآب"
increase حجم الخط decrease
قالت شركة "ميتا" أنها رصدت محاولات اختراق محتملة لحسابات مسؤولين أميركيين من إدارتي الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب في تطبيق "واتساب"، وألقت باللوم على مجموعة قرصنة إيرانية قيل أنها اخترقت حملة ترامب في وقت سابق من الشهر الجاري.

ووصفت "ميتا"، الشركة الأم لـ"فايسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، محاولة الاختراق في بيان نقلته وكالة "رويترز" بأنها "مجموعة صغيرة من الأنشطة الخبيثة المحتملة في واتساب" تتضمن حسابات تنتحل صفة الدعم الفني لشركات "إيه أو إل" و"غوغل" و"ياهو" و"مايكروسوفت". وأضافت الشركة أنها حظرت الحسابات بعدما أبلغ المستخدمون عن النشاط باعتباره مثيراً للريبة، وأوضحوا أنهم لم يروا أي دليل يشير إلى تعرض الحسابات المستهدفة في "واتساب" للاختراق.

وأرجعت ميتا النشاط إلى مجموعة "إيه بي تي42"، وهي مجموعة قرصنة يُعتقد على نطاق واسع أنها مرتبطة بقسم استخبارات داخل الجيش الإيراني، ويُعرف عنها أنها تضع برامج مراقبة على الهواتف المحمولة لضحاياها. وقال باحثون يتعقبون المجموعة أن البرامج تتيح تسجيل المكالمات والتسلل إلى الرسائل النصية وتشغيل الكاميرات والميكروفونات من دون معرفة الشخص.

وربطت الشركة نشاط المجموعة بمحاولات اختراق الحملات الرئاسية الأميركية التي أبلغت عنها "مايكروسوفت" و"غوغل" في وقت سابق من آب/أغسطس الجاري قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ولم تذكر "ميتا" أسماء الأشخاص المستهدفين، واكتفت بالقول أن المتسللين "ركزوا على مسؤولين سياسيين ودبلوماسيين ورجال أعمال وغيرهم من الشخصيات العامة، منهم بعض الشخصيات المرتبطة بإدارتي الرئيس بايدن والرئيس السابق ترامب"، مضيفة أن تلك الشخصيات تقيم في إسرائيل والأراضي الفلسطينية وإيران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وسبق أن نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قبل أيام أن يكون لها أي دور في الهجوم الإلكتروني الذي استهدف حملة ترامب، وتحدت واشنطن لتقديم أدلة تدعم ذلك الادعاء. وقالت البعثة في بيان: "مثل هذه الادعاءات لا أساس لها وتفتقر إلى أي مصداقية"، مؤكدة أن إيران لا تحمل نية أو دافعاً للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية، حسب تعبيرها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها