الأربعاء 2024/08/21

آخر تحديث: 15:20 (بيروت)

طهران تحرم نرجس محمدي من الرعاية الطبية

الأربعاء 2024/08/21
طهران تحرم نرجس محمدي من الرعاية الطبية
increase حجم الخط decrease
اتهم خبراء مكلفون من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إيران، بحرمان الناشطة في مجال حقوق الإنسان نرجس محمدي المحتجزة في أحد السجون الإيرانية من الرعاية الطبية المناسبة، مشيرين إلى أنها تعرضت لعنف جسدي في وقت سابق من هذا الشهر.


وكانت محمدي الحائزة على "جائزة نوبل للسلام" للعام 2023 لنضالها الذي يشمل الاحتجاج على عقوبة الإعدام، أصيبت بجروح مع معتقلات أخريات أثناء مواجهات اندلعت في سجن إيفين في طهران، حسبما أفادت عائلتها في وقت سابق من آب/أغسطس الجاري.

وقال الخبراء أن "محمدي تعرضت للعنف الجسدي" في إيفين بتاريخ 6 آب/أغسطس حيث "فقدت وعيها حسبما أفيد، وأصيبت بجروح في قفصها الصدري وأجزاء أخرى من جسدها". واعترفت السلطات الإيرانية بأن مواجهات وقعت في السجن سيئ السمعة، لكنها ألقت اللوم على محمدي في "الاستفزاز" ونفت تعرض أي سجناء للضرب.

ومحمدي مسجونة منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021، وأمضت قسماً كبيراً من العقد الماضي بين دخول السجن والخروج منه. وأشار الخبراء في بيان مشترك نقلته وكالة "فرانس برس" إلى أنه "تم إبلاغ الحكومة الإيرانية بمخاوفنا العميقة بشأن سلامة نرجس محمدي الجسدية والعقلية". وتابعوا: "مرة جديدة، ندعو الحكومة الإيرانية إلى إطلاق سراحها فوراً وضمان حصولها على الرعاية الصحية الكاملة من دون تأخير، إلى جانب المعتقلين الآخرين".

وأشار الخبراء إلى أن محمدي كانت تعاني مدى الأشهر الثمانية الماضية من آلام حادة في الظهر والركبة، بما في ذلك انزلاق غضروفي في العمود الفقري، بناء على ما أفاد به أطباء متخصصون وفحوصات طبية. وقال الخبراء: "يبدو أن الحرمان من الرعاية الطبية يستخدم لمعاقبة وإسكات محمدي داخل السجن. وتثير هذه التقارير مخاوف جدية بشأن حقها في السلامة الصحية والجسدية".

وهؤلاء المقررون الخاصون هم خبراء مستقلون تم تكليفهم من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لكنهم لا يتحدثون نيابة عن المنظمة. وأكدوا أن هناك نمطاً من سوء المعاملة للمعتقلين في إيران، مشيرين إلى أن "مثل هذا الحرمان من الرعاية الصحية، قد يرقى إلى مستوى التعذيب والمعاملة اللاإنسانية".

وواصلت محمدي حملتها حتى من خلف القضبان ودعمت بقوة الاحتجاجات التي اندلعت في مختلف أنحاء إيران في أعقاب مقتل الشابة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022، بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة للنساء في إيران.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها