الأربعاء 2024/08/21

آخر تحديث: 15:08 (بيروت)

إيران تغلق آخر معهد للغات معتمد من السفارة الألمانية

الأربعاء 2024/08/21
إيران تغلق آخر معهد للغات معتمد من السفارة الألمانية
بوابة معهد تعليم اللغة الألمانية في طهران (AP)
increase حجم الخط decrease
أغلقت السلطات الإيرانية، الثلاثاء، آخر معهد لغات معتمد من السفارة الألمانية، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، رداً على إغلاق المراكز الإسلامية في الدولة الأوروبية.

ونشر موقع "نور نيوز"، الذي يعتقد أنه مقرب من أجهزة الأمن الإيرانية، صورة لقوات الشرطة وهي تزيل اللافتة التي تحمل اسم المؤسسة. وذكر موقع السفارة الألمانية أن معهد تعليم اللغة الألمانية تأسس في العاصمة العام 1995 لتعليم اللغة الألمانية للإيرانيين، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وذكر موقع "ميزان أون لاين" الإخباري التابع للقضاء، أن السلطات القضائية أمرت بإغلاق مركزين للمعهد يقعان في أحياء منفصلة بطهران، ووصفهما بأنهما "مركزان غير قانونيين تابعان للحكومة الألمانية" وانهما "انتهكا القانون الإيراني وارتكبا أعمالا غير قانونية مختلفة وانتهاكات مالية واسعة النطاق". وذكر التقرير أيضاً أن السلطات ستحقق في مخالفات محتملة من قبل مراكز أخرى تابعة لألمانيا.

وأدانت وزارة الخارجية الألمانية إغلاق "معهد اللغات" وقالت: "لا يوجد ما يبرر ذلك" لأن "التبادل اللغوي هو أساس التفاهم المتبادل". وأضافت في بيان أنها استدعت السفير الإيراني في برلين ودعت الحكومة الإيرانية الجديدة إلى السماح باستئناف التدريس في المعهد على الفور.

وفي العام 1995، أغلقت السلطات الإيرانية "معهد غوته الدولي" في طهران الذي كان جزءاً من أكثر من 100 معهد آخر تمتلكه ألمانيا في جميع أنحاء العالم "لتعزيز التبادل الثقافي والتعليم والخطاب المجتمعي".

وجاء إغلاق المركز هذا الأسبوع، بعد إغلاق السلطات الألمانية "المركز الإسلامي في هامبورغ"، وخمس منظمات فرعية، في تموز/يوليو، متهمة إياه بأنه يروج للنظام الديني الإيراني ولجماعة "حزب الله" اللبنانية المسلحة. كما داهمت الشرطة الألمانية 53 عقاراً في جميع أنحاء البلاد. وكان "مسجد الإمام علي" في هامبورغ، المنشأة الأكثر شهرة للجماعة المسلحة، من بين العقارات التي داهمتها الشرطة في وقت مبكر. وكانت هناك أيضاً مداهمات في برلين وست ولايات ألمانية أخرى.

ويتبادل "حزب الله" وإسرائيل الهجمات عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ولا تعترف إيران بإسرائيل وتدعم الجماعات المسلحة المناهضة لإسرائيل مثل "حماس" و"حزب الله".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها