الثلاثاء 2024/09/03

آخر تحديث: 22:11 (بيروت)

ضغط أميركي ومناورة إسرائيلية: نتنياهو سينسحب من فيلادلفيا

الثلاثاء 2024/09/03
ضغط أميركي ومناورة إسرائيلية: نتنياهو سينسحب من فيلادلفيا
نتنياهو متمسك بالبقاء في فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الصفقة (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي الثلاثاء، إن "مقترح صفقة وقف إطلاق النار في غزة، والتي تتضمن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، تنص على أنه يتعين انسحاب الجيش الإسرائيلي من جميع المناطق المكتظة بالسكان، بما فيها ممر فيلادلفيا". فيما ذكرت تقارير إسرائيلية أن إسرائيل أبلغت الوسطاء بموافقتها على الانسحاب من الممر، في المرحلة الثانية من الصفقة.

تشديد أميركي
وقال كيربي إن "هذا هو ما يقوله الاقتراح، وهذا هو الاقتراح الذي تم تقديمه من قبل إسرائيل في نهاية أيار/مايو". وأضاف ان الرئيس جو بايدن أكد في العديد من المحادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادات في قطر ومصر، أهميةَ بذل "كل ما في وسعنا، من أجل الوصول إلى اتفاق وإنهاء الصفقة".
وتأتي تصريحات كيربي بعد يوم من تأكيد نتنياهو، أن قواته يجب أن تحتفظ بالسيطرة على محور فيلادلفيا.
ورفض كيربي التعليق على تصريحات نتنياهو بشكل مباشر، وقال: "لن أدخل في نقاش مع رئيس الوزراء وما قاله في عطلة نهاية الأسبوع عن ممر فليلادلفيا، وسيكون من المرضي أن أقدم قائمة بكل ما يجب على الجميع القيام به خارج الولايات المتحدة للوصول إلى اتفاق، لكن لن أفعل ذلك".
وأكد أن الرئيس بايدن يشارك بنفسه مع فريقه ومع القادة من دول العالم من أجل التوصل إلى اتفاق يتضمن 3 نقاط رئيسية للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، وإغاثة فورية للناس في غزة، ووقف القتال، وأن "تركيز الرئيس بايدن للوصول إلى صفقة وإطلاق سراح الرهائن وإعادتهم إلى عائلاتهم".

عرض أخير
وفي السياق، قال مسؤول إسرائيلي رفيع إن التقديرات في تل أبيب، تشير إلى أن إدارة بايدن، ستقدم مقترحاً جديداً لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار، لكل من إسرائيل وحركة حماس، خلال نهاية الأسبوع الجاري.
وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة ستؤكد للوسطاء، على أن مقترحها الجديد سيكون "العرض الأخير" الذي تقدمه في إطار جهود الوساطة التي تبذلها بالتعاون مع قطر ومصر. ووفقا للتقديرات، فإنه "من غير المتوقع أن يحتوي المقترح الأميركي الجدي على تغييرات جوهرية مقارنة بالمقترح الأخير".

مناورة نتنياهو
جاء ذلك فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه خلافاً للادعاءات التي عكف نتنياهو، على استعراضها بشأن تمسكه بالسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا، إلا أن إسرائيل أكدت للوسطاء أنها توافق على الانسحاب الكامل منه في المرحلة الثانية من الصفقة.
وذكرت أن مسؤولاً إسرائيلياً رفيعاً أكد للوسطاء في الأيام الأخيرة، أن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة، وذلك "على الرغم من ادعاءات نتنياهو بأن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا ضرورة إستراتيجية ومسألة وجودية بالنسبة لإسرائيل".
وبحسب التقرير، فإن "الولايات المتحدة، ومصر، وقطر، تجري محادثات مكثفة في الأيام الأخيرة، بهدف صياغة مقترح تسوية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى". ورجحت أن يتم الإعلان عن المقترح بواسطة بايدن، بحلول يوم الجمعة المقبل.
وذكرت أن الزيارة التي أجراها رئيس الموساد دافيد برنياع، إلى الدوحة، أمس الاثنين، جاءت في هذا السياق. وأضافت أنه "من المحتمل أن تستمر المحادثات هناك في الأيام المقبلة" لحين وضع اللمسات الأخيرة على المقترح الأميركي الجديد.
ونقلت عن مصدر مطلع على المحادثات أن "الموقف الإسرائيلي يشمل الإصرار على وجود الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، في المرحلة الأولى من الصفقة، بما في ذلك تقليص حجم القوات، والانسحاب من المنطقة في المرحلة الثانية".
وبحسب الهيئة، لم ينفِ مكتب رئيس الحكومة هذا التقرير، ولكنه أشار إلى أن "الكابينت لم يُطلب منه حتى الآن مناقشة أي جزء من المرحلة الثانية من الصفقة".
بدروها، أشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن برنياع أبلغ الوسطاء أن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة، وذلك قبل المؤتمر الصحافي الذي عقده نتنياهو بساعات للدفاع عن تمسكه بعدم الانسحاب من المنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها