الأحد 2024/09/15

آخر تحديث: 11:18 (بيروت)

إيران تقلل من أهمية العقوبات الغربية.. وتطلق قمراً صناعياً

الأحد 2024/09/15
إيران تقلل من أهمية العقوبات الغربية.. وتطلق قمراً صناعياً
تنفي إيران إرسال أي أسلحة إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا (Getty)
increase حجم الخط decrease
قلل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي السبت، من أهمية العقوبات الغربية التي فرضت مؤخراً على خلفية اتهامات لبلاده بتسليم أسلحة إلى روسيا، معتبراً أنها "أداة فاشلة" للتأثير على سياسات طهران.

صواريخ لروسيا
وأعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الثلاثاء، فرض عقوبات تستهدف النقل الجوي الإيراني، متهمة طهران بتسليم صواريخ بالستية إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.
وتنفي إيران إرسال أي أسلحة إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا. وتعهدت بالرد على الحلقة الأخيرة من سلسلة العقوبات الغربية ضد طهران، ومن بينها التي تطال أنشطتها النووية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن عراقجي قوله "من المدهش أن الدول الغربية لا تزال لا تعلم أن العقوبات أداة فاشلة، وأنها غير قادرة على فرض أجندتها على إيران من خلال العقوبات". ووصف العقوبات بأنها "أداة ضغط وأداة مواجهة، وليست أداة تعاون".
كما نقلت وكالة "إرنا" قوله إن إيران "دائماً ما كانت منفتحة على المفاوضات" وعلى "الحوار البنّاء" مع الدول الأخرى. وأضاف: "لكن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل وليس التهديدات والضغوط".
واستدعت بريطانيا القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لندن الأربعاء، وحذّرته من أن حكومته ستواجه "رد فعل كبير" إذا استمرت في تزويد روسيا بالصواريخ لاستخدامها في أوكرانيا.
كما عززت الولايات المتحدة العقوبات على إيران، بما فيها على الخطوط الجوية الإيرانية، على خلفية "نشاطها الحالي أو السابق في قطاع النقل المرتبط باقتصاد روسيا الاتحادية"، حسبما قالت وزارة الخزانة الثلاثاء.
واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية الخميس أربعة سفراء أوروبيين للاحتجاج على العقوبات.
وترزح إيران منذ سنوات تحت وطأة عقوبات غربية، خصوصاً بعد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي في 2018 من الاتفاق النووي التاريخي بين طهران والقوى الكبرى.

قمر صناعي
من جهته، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني نجاح إيران بإطلاق قمرها الصناعي "جمران -1" ووصوله إلى المدار بسلام، رداً إيرانياً على من يفرضون العقوبات.
وكتب كنعاني عبر منصة "إكس": "أتقدّم بالتهاني من جميع الإيرانيين الأعزاء والعلماء والباحثين، بعد إطلاق القمر الصناعي البحثي (شمران -1) بواسطة ناقل الاقمار الصناعية (قائم - 100)، ووضعه بنجاح على مدار الارض بمسافة 550 كيلومتراً، لا سيما القائمين على هذا الإنجاز المشرّف". وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرنية، على أن "ايران باعتبارها لاعباً قوياً وحكيماً، مستعدة للتعامل البناء، ويجدر بهؤلاء أن يتسم سلوكهم وألفاظهم بالعقلانية".
وأطلقت إيران بنجاح القمر الصناعي البحثي "جمران 1" بواسطة صاروخ "قائم 100" ووصل بنجاح إلى مداره على بعد 550 كم عن الأرض.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها