الثلاثاء 2024/09/03

آخر تحديث: 19:38 (بيروت)

العدوان على الضفة: 4 شهداء اليوم.. واعتقال 22 فلسطينياً

الثلاثاء 2024/09/03
العدوان على الضفة: 4 شهداء اليوم.. واعتقال 22 فلسطينياً
قوات الاحتلال حاصرت منزلاً وقتلت شابين فيه (Getty)
increase حجم الخط decrease
استشهد شابان فلسطينيان برصاص وقذائف الاحتلال الإسرائيلي، بعد محاصرة منزل في ضاحية ذنابة، شرقي طولكرم، شمالي الضفة الغربية، فيما استشهدت الطفلة لجين أسامة مصلح برصاص الاحتلال في بلدة كفردان بجنين، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.
وأفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن "قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية ذنابة، وحاصرت منزلاً فيها، وأطلقت صوبه الرصاص وقذائف (الإنيرغا)، ما أدى لاستشهاد شابين لم تعرف هويتهما بعد، واحتجزت جثمانيهما.
وأضافت أن مواجهات اندلعت في المكان، وأن طائرة استطلاع حلقت فوق المنزل المحاصر على ارتفاع منخفض، وذلك بالتزامن مع استمرار العدوان على مدينة ومخيم طولكرم.
وفي وقت مبكر من فجر الثلاثاء، استشهد الطفل محمد عبد الله محمد كنعان (15 عاماً)، وأصيب والده برصاص قناصة الاحتلال، اثناء عودتهما الى المخيم، وتم نقلهما الى المستشفى.
ومع تواصل عدوان الاحتلال على الضفة لليوم السابع على التوالي، ارتفع عدد الشهداء إلى 34 فلسطينياً، بينهم 19 في محافظة جنين، و8 في طولكرم، و4 في طوباس، بالإضافة إلى 3 شهداء في الخليل، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلى 685.

تدمير البنى التحتية
وواصلت قوات الاحتلال الثلاثاء، عملياتها في مدينة ومخيم طولكرم، ملحقة دماراً شاملاً في البنية التحتية وممتلكات المواطنين، حيث دفعت بمزيد من الآليات إلى المخيم الذي فرضت عليه حصاراً مشدداً ومنعاً للتجول، وحظرت على المواطنين التنقل، وسط إطلاقها للأعيرة النارية بشكل عشوائي، مع سماع اصوات انفجارات داخل حارات المخيم.
وتقوم جرافات الاحتلال الثقيلة بأعمال تجريف وتدمير للشوارع والبنية التحتية في أزقة المخيم المدمرة من الاقتحامات السابقة له، وتركزت في حارات الحمام والسوالمة والربايعة والبلاونة وشارع الخدمات، وطالت الشوادر وأجزاء واسعة من جدران وأسوار وأبواب المحلات التجارية والمنازل بوجود اصحابها داخلها، مما عرضهم للخطر، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

اعتداء على الصحفيين
أما في جنين، فقد استهدفت قوات الاحتلال الثلاثاء، صحافيين فلسطينيين خلال تغطيتهم العدوان على المحافظة، مما أدى إلى إصابة 4 منهم أثناء اقتحام الاحتلال بلدة كفرذان.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن أطقمه تعاملت مع 4 إصابات لصحافيين، تلقى أحدهم رصاصة حية باليد وأصيب آخر بشظايا الرصاص، فيما أصيب آخران بشظايا، وجرى نقلهم جميعاً إلى مستشفى في مدينة جنين.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت قرية كفرذان غربي جنين، وحاصرت أحد المنازل وطالبت شاباً بتسليم نفسه، ثم أطلقت قنابل "أنيرغا" حارقة وهدمت سوراً يحيط به، قبل أن تهدم المنزل بالكامل.

جامعة بيرزيت
وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال حرم جامعة بيرزيت، وعاثت خراباً في ممتلكات الحركة الطلابية، واستولت على العديد من الممتلكات والمطبوعات الخاصة بالأنشطة الطلابية. وألصق جنود الاحتلال منشورات ترهيب للطلبة، تدعوهم فيها إلى عدم المشاركة في الأنشطة الطلابية، وتتوعدهم بتدمير مستقبلهم.
وأدانت إدارة جامعة بيرزيت اقتحام قوات الاحتلال لحرمها، مؤكدة أن ذلك يشكل خرقاً كبيراً لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية.    

اعتقالات مستمرة
ومنذ مساء الاثنين وحتى  صباح الثلاثاء، اعتقلت قوات الاحتلال 22 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون، بحسب ما أفاد بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.
وقال البيان إن عمليات الاعتقال تركزت في محافظتي الخليل وقلقيلية، فيما توزعت البقية على محافظات بيت لحم وطولكرم والقدس، وبذلك ترتفع حصيلة عمليات الاعتقال في الضفة منذ إعلان الاحتلال عن الحملة العسكرية الأخيرة إلى أكثر من 150 حالة اعتقال.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها