الثلاثاء 2024/09/03

آخر تحديث: 21:56 (بيروت)

الشرطة الإسرائيلية تهاجم التظاهرات المطالبة بعقد صفقة تبادل

الثلاثاء 2024/09/03
الشرطة الإسرائيلية تهاجم التظاهرات المطالبة بعقد صفقة تبادل
عائلات الأسرى اتهموا الحكومة بإفشال المفاوضات (Getty)
increase حجم الخط decrease
اتهمت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، الشرطة الإسرائيلية، بتشديد قبضتها على المشاركين في المظاهرات الأخيرة، احتجاجاً على سياسة الحكومة التي تُفشل المفاوضات حول اتفاق وقف الحرب، وصفقة التبادل، وقالوا إنها تستخدم وسائل القمع الشديدة وتستسهل تنفيذ اعتقالات وتهاجم المتظاهرين بالعصي وتتعمد دوس بعضهم بواسطة الخيل.
واعتقلت شرطة الاحتلال اليوم، عدداً من المتظاهرين وسط تل أبيب، أثناء احتجاجات تطالب بصفقة فورية تعيد الأسرى، وتحمّل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته مسؤولية مقتلهم.

محاولة إنقاذ فاشلة
وبثت كتائب القسام اليوم، مقطعاً جديداً لأحد الأسرى الـ6 الذي أعلنت إسرائيل العثور على جثثهم، السبت.
والمقطع المصور للأسير أوري دانينو ويقول فيه إن حكومة بنيامين نتنياهو، وكابينت الحرب، يحاولون قتلهم من خلال محاولات إنقاذ فاشلة، مطالباً المجتمع الإسرائيلي بعدم إهمالهم، وفعل كل شيء من أجل إعادتهم إلى بيوتهم أحياء، عبر صفقة تبادل. وأكد أن العمل بالوتيرة الحالية يعني أن لا أسير سيبقى على قيد الحياة.
وأضاف دانينو أنه من مدينة القدس وأنه واحد ممن تم أسرهم خلال وجودهم في حفل "نوفا" الموسيقي/ خلال عملية "طوفان الأقصى". وخاطب نتنياهو ومجلس حربه قائلاً: "أين كنتم عندما أُطلق النار عليّ؟ وعندما لم نعرف أين نهرب؟ أين كنتم عندما كنا وحدنا؟".
وأكد الأسير الإسرائيلي أنه يعيش ظروفاً صعبة جدا في الأسر، مؤكداً عدم وجود طعام ولا مياه ولا كهرباء، وأن القصف الإسرائيلي لا يتوقف.
وتضمن المقطع رسالة من الناطق باسم القسام أبو عبيدة قال فيها: "نؤكد أن الثمن الذي كنا سنأخذه مقابل 5 أو 10 أسرى أحياء، هو نفسه الذي سنأخذه مقابل كافة الأسرى لو لم تقتلهم نيران العدو".
والاثنين، عرضت القسام مقطعاً مصوراً للأسيرة عيدان يروشلمي، والتي كانت إحدى الأسرى الـ6 الذين استعادت إسرائيل جثثهم السبت، شنّت فيه حملة على نتنياهو، متسائلة: "لماذا لا تزال هي موجودة في الأسر؟".
وهاجمت يروشلمي نتنياهو قائلة إنه "حرر أكثر من ألف أسير في صفقة جلعاد شاليط"، مشيرة إلى أن حماس تطالب هذه المرة، بربع العدد الذي طالبت به في صفقة شاليط، مقابل كل أسير. وسألت: "هل أنا لا أستحق هذا العدد".

المجازر مستمرة
وفي غزة، يواصل جيش الاحتلال لليوم الـ333 حربه على القطاع، فيما أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب، إلى 40 ألفاً و819 شهيداً، و94 ألفاً و291 جريحاً، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وذكرت الوزارة أن "الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات، 33 شهيداً، و67 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية". وأوضحت أن "عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
وقال الدفاع المدني الفلسطيني إنه انتشل 4 شهداء وعدد من الإصابات جراء قصف الاحتلال شقة سكنية في بناية حرز الله مقابل منتزه البلدية بمدينة غزة، كما انتشل 3 شهداء جراء قصف مركبة شرق مدينة رفح.
كما استشهد 7 فلسطينيين وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي على مبنى "كلية نماء"، فيما قال الدفاع المدني في بيان إن "قصفاً إسرائيلياً استهدف كلية نماء شمال غرب مدينة غزة، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء والمصابين". وأضاف أن "هناك تهديداً من الجيش الإسرائيلي بقصف الكلية مرة أخرى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها