الثلاثاء 2024/09/17

آخر تحديث: 15:25 (بيروت)

نتنياهو يقايض ساعر قبل تعيينه.. رئيس الأركان مقابل الفيتو

الثلاثاء 2024/09/17
نتنياهو يقايض ساعر قبل تعيينه.. رئيس الأركان مقابل الفيتو
ساعر تعهد عام 2021 بعدم الانضمام لحكومة تحت قيادة نتنياهو (Getty)
increase حجم الخط decrease
وافق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على حصول رئيس حزب "اليمين الرسمي" جدعون ساعر، على حق النقض (فيتو) في ما يتعلق بدفع تشريعات قانونية، وذلك في إطار المفاوضات الجارية لتوسيع الائتلاف الحكومي وإقالة وزير الأمن يوآف غالانت، واستبداله بساعر، حسب ما كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء.

صلاحيات استثنائية
ووفقاً للتقارير، فإن "نتنياهو اتفق مع ساعر، على أنه مع انضمامه إلى الحكومة، سيتعين على جميع قادة أحزاب الائتلاف، بمن فيهم ساعر نفسه، الموافقة على أي تشريع قانوني قبل الدفع به في الكنيست، أو المصادقة عليه بواسطة الحكومة".
ومع ذلك، لن يحصل ساعر على صلاحيات أخرى تتعلق بـ"الإصلاح القضائي"، مثل الإقالات والتعيينات. كما اتفق الطرفان على أن نتنياهو، هو من سيحدد مسبقاً، هوية رئيس الأركان المقبل لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

نتنياهو يمدّ بعمر حكومته
وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتنياهو وساعر، يأملان في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المحتمل، لتوسيع ائتلاف نتنياهو، والإعلان عن الاتفاق الذي من شأنه أن يطيل في العمر الافتراضي لحكومة نتنياهو الحالية.
وفي إسرائيل، تتمتع وزارة الأمن بصلاحية طرح أسماء المرشحين لمنصب رئيس الأركان، ولكن التعيين يتطلب مصادقة الحكومة، وبالتالي يجب على وزير الأمن التنسيق مع رئيس الحكومة حول هذا التعيين. ولم يتضح بعد ما إذا كان نتنياهو وساعر سينتظران استقالة رئيس الأركان الحالي هرتسي هليفي، أو سيتحركان لإقالته. ومن المتوقع أن يتم اتخاذ القرار في هذا الشأن لاحقاً، بناء على تطورات الحرب.
ووفقاً للقناة (12) الإسرائيلية، يشمل الاتفاق المحتمل بين نتنياهو وساعر، انضمام الأخير إلى الحكومة وتوليه وزارة الأمن، وعودة زئيف إلكين وساعر إلى حزب "الليكود"، وتعيين إلكين وزيراً مكلفاً بشؤون الشمال والجنوب، إلى جانب حقيبة أخرى، وتعيين شارين هاسكل نائبة وزير، بالإضافة إلى تعهد ساعر بدعم ميزانية الحكومة والسماح لنتنياهو بإكمال ولايته حتى عام 2026.

تسريبات أم إشاعات؟
ونفى مكتب نتنياهو أمس، وجود أي محادثات لضم ساعر إلى الحكومة، لكنه لم يعلق على التقارير المتعلقة بنيته إقالة غالانت.
وردّ ساعر صباح اليوم، على الانتقادات التي وجهت إليه، والتي تركزت حول وثيقة وقع عليها في عام 2021، ضمن برنامج تلفزيوني على القناة (12)، حيث تعهد بعدم الانضمام لحكومة تحت قيادة نتنياهو قائلاً: "لقد وقعت في عام 2021، ووفّيت بما تعهدت به".

موعد ضم ساعر
أما في ما خص توقيت التغيير الحكومي في إسرائيل، توقعت القناة (12) أن تعلن الحكومة تعيين ساعر وزيراً للأمن مساء اليوم، ما لم يتراجع نتنياهو عن قراره.
وكشفت القناة عن "تقدم في المحادثات لتولي ساعر حقيبة الأمن، بديلاً عن غالانت". وأضافت أن "المحادثات بين نتنياهو وساعر مستمرة، مع إحراز تقدم كبير في المحادثات لإضافة حق حزب اليمين الرسمي إلى الائتلاف".
بدورها، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر أن نتنياهو "يعدّ الأرضية لإقالة غالانت، في ضوء التقدم المحرز في المحادثات لإدخال النائب اليميني المعارض ساعر إلى الحكومة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها