الأربعاء 2024/09/18

آخر تحديث: 21:39 (بيروت)

دعوات لتطبيق "خطة الجنرالات": شمال غزة "منطقة عسكرية مغلقة"

الأربعاء 2024/09/18
دعوات لتطبيق "خطة الجنرالات": شمال غزة "منطقة عسكرية مغلقة"
خطة الجنرالات اعدها قادة وضباط سابقون بجيش الاحتلال (Getty)
increase حجم الخط decrease
دعا 27 وزيراً ونائباً في الكنيست الإسرائيلي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى تنفيذ "خطة الجنرالات" التي تعتبر شمال قطاع غزة، "منطقة عسكرية مغلقة"، وتتضمن إخلاءه من الفلسطينيين، بحسب صحيفة "إسرائيل اليوم" الأربعاء.
خطة لتهجير الفلسطينيين
وأوضحت الصحيفة أنهم طلبوا عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينت"، وتبني "خطة الجنرالات" التي تشمل إخلاء شمال قطاع غزة، وحجب المساعدات الإنسانية عنه، وإعلانه منطقة عسكرية مغلقة.
وحسب تلك الخطة، فإن المنطقة الواقعة شمال محور "نتساريم" بالكامل، أي مدينة غزة وجميع أحيائها، ستصبح منطقة عسكرية مغلقة.

"خطة الجنرالات"
وأعد قادة وضباط سابقون بجيش الاحتلال الاسرائيلي هذه الخطة، التي تقضي بتهجير الفلسطينيين من شمال قطاع غزة، ثم محاصرته و"إبقاء المقاتلين أمام خيار الاستسلام أو الموت".
وتم الكشف عن الخطة مطلع أيلول/سبتمبر، وكُتبت بمبادرة من اللواء غيؤرا آيلاند الرئيس السابق لقسم العمليات في جيش الاحتلال، بدعم من عشرات الضباط، ونشرها منتدى القادة وضباط الاحتياط.

المجازر مستمرة
ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ348، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع المحاصر، إلى 41 ألفاً و272 شهيداً، و95 ألفاً و551 إصابة. 
وقالت الوزارة في تقرير الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 20 شهيداً و54 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية، وأوضحت أن "عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
وأكدت مصادر محلية اليوم الأربعاء، انتشال 8 شهداء على الأقل، وعدد من الجرحى، بعد استهداف الاحتلال مدرسة "ابن الهيثم"، في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، بينهم عدد من الأطفال والنساء.
وأفادت المصادر بأن فلسطينيين استشهدا، وأصيب 10 على الأقل، إثر استهداف طائرة إسرائيلية مسيرة مركبة على الطريق الساحلي في مدينة رفح.
وفي وقت سابق اليوم، انتشلت الطواقم الطبية 10 شهداء من مخيم البريج وسط قطاع غزة، ومنطقة خربة العدس شمال رفح.
من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر طبية، تأكيدها انتشال جثامين 5 شهداء من منازل، استهدفها الاحتلال في مخيم البريج وسط القطاع، أمس الثلاثاء.
ونسفت قوات الاحتلال مبان سكنية في مدينة الزهراء بمخيم النصيرات، فيما استهدف طيران الاحتلال المناطق الشرقية من حي الزيتون بمدينة غزة.

عمليات المقاومة
ميدانياً، قالت سرايا القدس اليوم الأربعاء، إنها استهدفت بصواريخ 107 موجهة، مقر قيادة وسيطرة لجيش الاحتلال بمدينة الزهراء جنوب محور نتساريم.
من جانبها، أعلنت كتائب القسام أنها قتلت وأصابت "عدداً كبيراً من جنود الاحتلال، بعد استهداف مبنى تحصنوا فيه، بصاروخ موجه في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، عصر أمس الثلاثاء".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها