الأربعاء 2024/09/18

آخر تحديث: 21:43 (بيروت)

بن سلمان: العلاقة مع إسرائيل مشروطة بقيام دولة فلسطينية

الأربعاء 2024/09/18
بن سلمان: العلاقة مع إسرائيل مشروطة بقيام دولة فلسطينية
بن سلمان يؤكد أنه لن يتوقف عن العمل في سبيل قيام دولة فلسطينية (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأربعاء، أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية.
قيام دولة فلسطينية
وفي خطاب خلال افتتاح أعمال الدورة التاسعة لمجلس الشورى، قال ولي العهد السعودي:  "تتصدر القضية الفلسطينية اهتمام بلادكم، ونجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني، في فصل جديد ومرير من المعاناة".
وأضاف أن السعودية لن تتوقف عن عملها الدؤوب في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، وأنها لن تقيم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك.
وتوجه بن سلمان بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، "تجسيداً للشرعية الدولية"، وحث "باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة".

ترحيب فلسطيني
بدورها، رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بـ"المواقف الأخوية الصادقة التي أدلى بها ولي العهد السعودي، أمام مجلس الشورى بشأن القضية الفلسطينية".
واعتبرت الوزارة في بيان، هذه المواقف "تأكيداً جديداً على وقوف المملكة العربية السعودية الشقيقة، ودعمها لحقوق شعبنا الوطنية العادلة في المحافل كافة، وفي المقدمة منها دعم وإسناد وتبني حق شعبنا في تقرير المصير وتجسيد دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، كمفتاح لتحقيق السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة".
وأكدت تقدير دولة فلسطين العالي للموقف السعودي وللعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وقيادتهما.

إدانة سابقة
وكان الكنيست الإسرائيلي قد صوت في وقت سابق، لصالح قرار يرفض قيام دولة فلسطينية، وقدّم هذا القرار حزب "اليمين الرسمي" اليميني المعارض، وصوت لصالحه 68 نائباً وعارضه 9 من النواب الـ120.
وعلى إثر هذا القرار، أعربت وزارة الخارجية السعودية حينها عن "رفض المملكة وإدانتها بأشد العبارات لتبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية".
وأكدت المملكة أن "تلك الممارسات المتواصلة والعدائية تجاه المقدسات الإسلامية، والأنظمة والقرارات الدولية، تعبر عن النهج العدواني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي".

التطبيع والدور الأميركي
وكان وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، قد أكد أن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكناً قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي جو بايدن.
وأشار بلينكن في مؤتمر صحفي قبل قرابة الأسبوعين إلى أن الاتفاق سيتطلب أولاً وقف إطلاق النار في غزة، إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها