الإثنين 2024/09/16

آخر تحديث: 16:48 (بيروت)

نتنياهو يخطط لإقالة غالانت.. خلاف حول لبنان وصفقة غزة

الإثنين 2024/09/16
نتنياهو يخطط لإقالة غالانت.. خلاف حول لبنان وصفقة غزة
العلاقة بين نتنياهو وغالانت متوترة منذ ما قبل حرب غزة (Getty)
increase حجم الخط decrease
ذكرت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتأهب لإقالة وزير الأمن يوآف غالانت، وتعيين مكانه الوزير السابق جدعون ساعر، المنشق عن حزب "ليكود"، ورئيس حزب "اليمين الوطني".

مفاوضات وإقالة
وقال مسؤول في مكتب نتنياهو لهيئة البث، إن نتنياهو يتأهب لإقالة غالانت خلال فترة قصيرة. وأضافت أن دائرة نتنياهو المقربة تجري مفاوضات مع ساعر، ليحل محل غالانت.
وقال حزب "الليكود" عبر حسابه في منصة "تليغرام"، نقلاً عن مسؤول سياسي إسرائيلي، إن هناك تقارب كبير في المفاوضات لتعيين ساعر وزيراً للأمن، في وقت كان غالانت، وهو قيادي في "الليكود"، يشارك في جلسة أمنية بمقر وزارة الدفاع بتل أبيب.

خلاف ليس وليد اللحظة
وفي آذار/ مارس 2023، قرر نتنياهو إقالة غالانت، بسبب رفضه لتعديلات قضائية دفعت بها الحكومة، لكن في الشهر التالي، تراجع نتنياهو عن قرار الإقالة، الذي أدى إلى اندلاع احتجاجات داخل إسرائيل.
وازدادت في الأيام الأخيرة الخلافات بين الطرفين، على خلفية دعم نتنياهو شن عملية عسكرية واسعة على لبنان، فيما يريد غالانت صفقة تخرج الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة أولاً.

بن غفير يحرّض
من جانبه، شدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير اليوم الاثنين، على أنه "لأشهر طويلة، كنت أطالب رئيس الوزراء بإقالة غالانت، ولقد حان الوقت بذلك بصورة فورية".
وعن سبب طلبه المتكرر بإقالة غالنت، قال بن عفير: "نحن مجبرون على الذهاب إلى السياسة الرادعة في الجبهة الشمالية، وغالانت ليس الشخص المناسب لذلك".

جدعون ساعر
وساعر (57 عاماً)، هو قيادي سابق في "الليكود"، انشق عن الحزب عام 2020، إثر خلافات مع رئيس الوزراء، وأسس عام 2021، حزب "أمل جديد" الذي فاز بـ6 مقاعد من أصل 120 في الكنيست، خلال انتخابات في العام نفسه.
وخاض ساعر انتخابات 2022 المبكرة، بالتحالف مع زعيم حزب "معسكر الدولة" بيني غانتس، ضمن حزب "الوحدة الوطنية" الذي حصل على 12 مقعداً.
لكن في آذار/مارس الماضي، أعلن ساعر انشقاقه عن حزب "الوحدة الوطنية"، وأسس حزب "اليمين الوطني"، ولديه حالياً 4 مقاعد في الكنيست.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها