الإثنين 2024/09/16

آخر تحديث: 10:03 (بيروت)

المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب: أميركي حارب في أوكرانيا

الإثنين 2024/09/16
المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب: أميركي حارب في أوكرانيا
المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب ريان ويسلي روث خلال مظاهرة لحشد الدعم لأوكرانيا (Getty)
increase حجم الخط decrease
نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين في سلطات إنفاذ القانون، أن المشتبه فيه بإطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب، يدعى ريان ويسلي روث (58 عاماً)، وهو من هاواي.
وكان مسؤولون في إنفاذ القانون قد أكدوا أن عناصر جهاز الخدمة السرية، رصدوا مسلحاً في أحراش قرب ملعب الغولف، في منتجع خاص بالمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، وأطلقوا النار عليه. وأضافوا أن المسلح ألقى بندقية هجومية من طراز "إيه كيه-47"، وفرّ في سيارة لكن ألقي القبض عليه.

سافر إلى أوكرانيا
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنها أجرت مقابلة مع روث عام 2023، قال فيها إنه سافر إلى أوكرانيا عام 2022، للمساعدة في المجهود الحربي لمواجهة الغزو الروسي. وأضاف روث حينها، أنه لم تكن لديه أي خبرة عسكرية، وأنه سافر إلى أوكرانيا لتجنيد جنود أفغان للقتال. وأشار إلى أنه زار العاصمة الأميركية واشنطن، مرة واحدة فقط، للقاء مع سياسيين لتعزيز الدعم لأوكرانيا.
من جهتها، نقلت شبكة "أن بي سي نيوز" أنه وفقاً للسجلات العامة، يعيش روس في مدينة كاواوا بولاية أوهايو، وعاش سابقا في غرينسبورو بولاية نورث كارولاينا.

إلقاء القبض عليه
وقال قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش ريك برادشو في مؤتمر صحافي، إنه بعد رصد ماسورة البندقية على مسافة تتراوح بين 375 و457 متراً، عن مكان ترامب أثناء تطهير المكان من التهديدات المحتملة قبل مباراته للعب الغولف، اشتبك العملاء مع المسلح وأطلقوا ما لا يقل عن أربع خزائن من الذخيرة في حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر. بعدها ألقى المسلح بندقيته وحقيبتي ظهر وأشياء أخرى وفرّ في سيارة نيسان سوداء.
وقال قائد الشرطة إن أحد الشهود رأى المسلح ونجح في التقاط صور لسيارته ولوحة القيادة،مضيفاً أنه تم إلقاء القبض على المشتبه به.

عزيمة ترامب أقوى
من جهته، قال ترامب إن عزيمته أقوى بعد تعرضه لمحاولة اغتيال جديدة، وسارع قادة سياسيون من مختلف الاتجاهات لإدانة الحادث وسط انتقادات للإجراءات الأمنية المخصصة لحماية ترامب.
وأعلنت حملة ترامب وقوع إطلاق نار خارج منتجعه الخاص في بالم بيتش بولاية فلوريدا، حيث كان المرشح الجمهوري يلعب الغولف في يوم إجازة من حملته الانتخابية. وأكد جهاز الخدمة السرية أن الرئيس السابق في أمان وأن الحادث كان محاولة لاغتياله.
وعقب الحادث، وجه ترامب رسالة إلكترونية لحملته لجمع التبرعات، وقال: "أنا آمن وأتمتع بصحة جيدة ولم يصب أحد بأذى، عزيمتي أصبحت أقوى بعد محاولة أخرى لاغتيالي". وأضاف "هناك في هذا العالم أشخاص سيفعلون كل ما في وسعهم لإيقافنا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها