السبت 2024/08/24

آخر تحديث: 21:41 (بيروت)

غزة: 5 مجازر.. وتهجير ثانٍ لأهالي دير البلح

السبت 2024/08/24
غزة: 5 مجازر.. وتهجير ثانٍ لأهالي دير البلح
© Getty
increase حجم الخط decrease
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي إجبار آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة على النزوح. وطلب السبت، من الفلسطينيين شرق دير البلح، وسط قطاع غزة، الانتقال إلى "النقطة الانسانية" على حد زعمه، وذلك للمرة الثانية في أقل من 3 أيام.

تهجير مستمر
وطالبت سلطات الاحتلال عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي السبت، "المتواجدين في منطقة بلديات المصدر، والمغازي، وشمال شرق دير البلح، والمتواجدين بجانب شارع صلاح الدين في هذه المنطقة، وتحديداً في بلوكات 125 126 2231 2232"، بالنزوح.
وتأوي دير البلح مئات آلاف النازحين الفلسطينيين، خصوصاً في مركز المدينة ومناطقها الغربية، وقد أفادت بلدية المدينة بنزوح 100 ألف فلسطيني من جهة الشرق، خلال اليومين الماضيين، وخروج 20 مركز إيواء عن الخدمة.

خانيونس
أما في خانيونس جنوبي قطاع غزة، فقد قال الدفاع المدني إن الجيش الإسرائيلي قلّص المناطق "الإنسانية الآمنة" في القطاع منذ بدء الحرب، من 230 إلى 35 كيلومتراً مربعاً، ما يعادل 9.5% فقط من إجمالي مساحته.
وقد تسبب توغل جيش الاحتلال شمال المدينة بتهجير آلاف الفلسطينيين قسراً من منازلهم إلى المناطق الغربية ووسط القطاع. وخلال الأيام الماضية، توغلت الآليات الإسرائيلية في المناطق الشمالية للمدينة، لكنها تراجعت السبت، وتتموضع الآن في المناطق الشرقية للمدينة.
وأوضح شهود عيان لوكالة "الأناضول"، أن هناك عشرات المباني السكنية التي سويت بالأرض، بالإضافة إلى عمليات تجريف لأراضي وممتلكات المواطنين. وذكر الشهود أن طواقم الدفاع المدني والطواقم الصحية والصليب الأحمر الدولي تبحث عن مفقودين في الأماكن التي توغل فيها جيش الاحتلال واستهدفها، فيما أعلن جهاز الدفاع المدني انتشال طواقمه جثامين 49 فلسطينياً، استشهدوا جراء قصف إسرائيلي استهدف القطاع منذ فجر السبت، وخلال اليومين الماضيين.

حماية دولية
وفي السياق، دعت حركة حماس السبت، المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى توفير حماية للمدنيين في قطاع غزة. وقالت في بيان: "يواصل جيش الاحتلال الفاشي إصدار إنذارات التهجير والنزوح للمواطنين في مناطق المحافظة الوسطى، خصوصاً في مخيم المغازي وقرية المصدر ومناطق واسعة من مدينة دير البلح، المكتظة بمئات الآلاف من النازحين من شمال القطاع وجنوبه".
وأضافت أن ذلك يأتي "تحت وطأة القصف الوحشي والترهيب وارتكاب المجازر ضمن سياسة حكومة المتطرفين الصهاينة الساعية لتعميق معاناة أبناء شعبنا، والماضية في جريمة الإبادة والتطهير العرقي في قطاع غزة، والتي تتم بغطاء سياسي وعسكري أميركي".
وقالت إن "هذه الممارسات الفاشية المستمرة أمام سمع وبصر العالم، تتطلب من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، العمل الجاد لتوفير الحماية للمدنيين الأبرياء في غزة، ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة على انتهاكاتهم الفاضحة للقانون الدولي والإنساني تجاههم".

مجازر متصاعدة
وفي السياق، قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال ارتكب 5 مجازر جديدة في القطاع، خلال 48 ساعة، وصل منها إلى المستشفيات 69 شهيدا و212 مصاباً.
وأضافت الوزارة أنه بالحصيلة الجديدة، يرتفع عدد ضحايا العدوان على قطاع غزة، إلى 40 ألفاً و334 شهيداً، و93 ألفاً و356 مصاباً، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

المقاومة تتصدى
وفي الميدان،  أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام السبت، أنها قامت بتفجير أحد الأنفاق المفخخة مسبقاً شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وذلك بعد دخول عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي للنفق.
وقالت كتائب القسام في بيان: "تمكن مجاهدونا من استدراج قوة صهيونية من وحدة الهندسة إلى داخل أحد الأنفاق المفخخة مسبقاً في منطقة المواقع العسكرية شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، وفور وصولهم إلى داخل النفق تم تفجيره بهم وإيقاعهم بين قتيل وجريح".
وفي بيان آخر، أشارت الكتائب إلى أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة في منطقة الجعفراوي شرق مدينة دير البلح، وأوقعوا في صفوفهم قتلى وجرحى، وهبط الطيران المروحي لإخلائهم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها