الخميس 2024/09/12

آخر تحديث: 21:05 (بيروت)

هاليفي يحدد موعد "تقاعده"...وقائد الوحدة8200 يستقيل إقراراً بالفشل

الخميس 2024/09/12
هاليفي يحدد موعد "تقاعده"...وقائد الوحدة8200 يستقيل إقراراً بالفشل
اختار هاليفي موعد تقاعده مع انتهاء التحقيقات في أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر (getty)
increase حجم الخط decrease
قالت القناة "12" العبرية أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي، طرح في محادثاته مع زملائه نهاية شهر كانون الثاني/ديسمبر كموعد محتمل لاستقالته من منصبه.
وحسب القناة، اختار هاليفي شهر كانون الثاني/ديسمبر شهراً محتملاً لـ"التقاعد"، لأنه بحلول نهاية العام، وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، ستنتهي التحقيقات في أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر في جميع الفروع والتشكيلات، وسيكون هاليفي قادراً على التوقيع على التحقيقات بصفته رئيساً للأركان وتقديمها للجمهور.
بالإضافة إلى ذلك، بحلول نهاية كانون الثاني/ديسمبر، من المتوقع أن يكمل رئيس الأركان الاستعدادات لحرب شاملة في لبنان، وفق تقرير القناة "12".
يأتي ذلك فيما أعلن قائد الوحدة 8200 في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) العميد يوسي شارئيل، استقالته من منصبه، مقراً بفشله وتحمله المسؤولية إزاء هجوم حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وما ترتب عنه.

استقالات متلاحقة

وأبلغ شارئيل قراره الخميس، لرئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجديد اللواء شلومي بيندر بقراره.
وشارئيل هو المسؤول الرفيع الثاني في "أمان" الذي يستقيل من منصبه منذ بداية الحرب على غزة، بعد استقالة رئيس شعبة الاستخبارات السابق اللواء أهرون حليفا.
وكان العميد المستقيل قد تقلّد منصبه قائداً للوحدة في شباط/فبراير 2021، وبخلاف ما جرت عليه العادة من التكتم على هوية قادة الوحدة السابقين، كُشف عن هوية شارئيل في تقرير لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية، على إثر كتاب نشره، وخرق أمني في ملف كتابه "The Human Machine Team" على موقع أمازون.

مجازر وشهداء

وفي سياق متصل، ومع دخول حرب غزة يومها الـ342، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 34 شهيداً و96 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب وزارة الصحة في غزة.
وأعلنت الوزارة اليوم الخميس، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع، ارتفعت إلى 41 ألفاً و118 شهيداً على الأقل، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 95 ألفاً و125 منذ بدء الحرب.

استهداف الفرق الأممية

على صعيد متصل، اعتبر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس مقتل 6 من موظفي الأمم المتحدة بهجوم إسرائيلي في قطاع غزة، "مأساوياً للغاية".
وفي وقت سابق الخميس، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان على منصة "إكس"، إن 6 من موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قُتلوا في قصف للجيش الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في مخيم النصيرات بغزة.
وقال غيبريسوس: "لا كلمات يمكن أن تعكس الرعب الحقيقي والخسائر في الأرواح في غزة، لقد تم قصف المستشفيات والمدارس والملاجئ مرات عديدة، ونتيجة لذلك، قُتل مدنيون وعمال إغاثة".

إصابات مغيرة للحياة

ونتيجة الاستهداف االإسرائيلي أيضاً، قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، إن ربع الأشخاص الذين أصيبوا في العدوان المستمر على قطاع غزة، يعانون "إصابات مغيرة للحياة"، مع تطلب العديد منها بتر أطراف وغيرها من الحاجات "الهائلة" لإعادة التأهيل.
وأوضحت المنظمة في بيان، أن 22 ألفاً و500 من المصابين على الأقل في غزة، "سيحتاجون إلى خدمات إعادة تأهيل الآن ولسنوات مقبلة"، وقدّرت أن هناك ما بين 13 ألفاً و455 إلى 17 ألفاً و550 "إصابة خطرة في الأطراف"، قائلة إنها الدافع الرئيسي للحاجة إلى إعادة التأهيل.

تفكيك لواء رفح

ميدانياً، ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، أن "الفرقة 162 تعمل منذ نحو 3 شهور في منطقة رفح، وقد تمكنت من قتل أكثر من ألفي مخرب وتدمير حوالي 13 كيلومتراً من المسارات تحت الأرض، وفككت القوات لواء رفح التابع لحركة حماس".
كما ادعى جيش الاحتلال تدمير 80 بالمائة من الأنفاق قرب وتحت محور فيلادلفيا، على الحدود مع مصر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها