الجمعة 2024/08/23

آخر تحديث: 19:00 (بيروت)

واشنطن تخالف الرواية الإسرائيلية: تحقيق تقدم في مفاوضات الخميس

الجمعة 2024/08/23
واشنطن تخالف الرواية الإسرائيلية: تحقيق تقدم في مفاوضات الخميس
كيربي: التقارير التي تحدثت عن "قرب انهيار" المباحثات هي غير دقيقة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد البيت الأبيض الجمعة، "تحقيق تقدم" في المباحثات التي تستضيفها القاهرة، سعياً للتوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، مؤكداً أن مدير "سي آي ايه" وليام بيرنز يشارك فيها.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: "تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن الى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ".

الأجواء إيجابية
وأضاف أن "المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة ليل الخميس، كانت بنّاءة بطبيعتها. لذلك نريد أن نرى زخماً مماثلاً يتواصل هنا على امتداد الأيام القليلة المقبلة". وشدد على أن بعض التقارير الصحافية التي تحدثت عن "قرب انهيار" المباحثات هي غير دقيقة.
ويبعث كلام كيربي أجواءً إيجابية على عكس التشاؤم الإسرائيلي الذي انعكس في الصحف الصادرة الجمعة، والتي قالت إن محادثات الخميس، لم تحرز أي تقدم. وأجمعت على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعطل التوصل إلى صفقة بسبب تمسكه بالبقاء في محوري فيلادلفيا ونتساريم.
وجدد كيربي اقتناع واشنطن بأن نتنياهو وافق على المقترح الأخير، رغم إصراره على إبقاء قوات إسرائيلية عند الشريط الحدودي بين القطاع ومصر. وحضّ المتحدث الأميركي حماس على قبول الاقتراح الذي تم التقدم به خلال مباحثات الدوحة الأسبوع الماضي.
وقال: "فكّروا بما سيوفره هذا الاتفاق لأهل غزة. يمنحهم فترة من الهدوء ونهاية محتملة للحرب والعنف وإراقة الدماء"، مضيفاً أنه "يوفر أيضاً، بفضل وقف القتال، فرصة مذهلة لنا جميعاً، وأعني جميعنا بما يشمل الولايات المتحدة، لزيادة مطّردة في المساعدات الانسانية التي تدخل" القطاع الفلسطيني المحاصر.

مطالب بايدن
وفي السياق، ذكر موقع "أكسيوس" عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، الجمعة، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، طلب من نتنياهو سحب القوات الإسرائيلية من حدود غزة مع مصر، في إطار مرحلة أولية من اتفاق وقف إطلاق النار، حتى يمكن مواصلة المحادثات.
وقال المسؤولون إن نتنياهو قبل جزئياً بطلب بايدن، الذي ذكره في مكالمتهما الأربعاء، ووافق على التخلي عن موقع تسيطر عليه القوات الإسرائيلية عند الحدود بين مصر وغزة.

مصر تسلم حماس المقترح
وذكرت تقارير إسرائيلية أن مصر وقطر ستقومان بتسليم حماس المقترح الإسرائيلي الجديد بشأن محور "فيلادلفيا"، ومعبر رفح، الذي قدمه رئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس الشاباك رونين بار.
وعزا مسؤول إسرائيلي "التقدم" في المحادثات إلى قبول مصر تقديم المقترح إلى حماس، بعدما رفضت ذلك في المقترح السابق.
وأورد موقع "هآرتس" الإلكتروني أن الدول الوسيطة تمارس الآن ضغوطاً على إسرائيل وحماس، من أجل إبداء كل منهما مرونة لفتح الباب أمام استئناف المفاوضات في القاهرة الأحد المقبل، التي يكون فيها الفريق الإسرائيلي المفاوض ووفد حماس في غرفتين أو مبنيين مجاورين، لإجراء محادثات بوتيرة سريعة بواسطة وسيط بينهما.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها