الجمعة 2024/07/26

آخر تحديث: 14:33 (بيروت)

نتنياهو يفشل في مناقشة العقوبات الأميركية على المستوطنين

الجمعة 2024/07/26
نتنياهو يفشل في مناقشة العقوبات الأميركية على المستوطنين
جيك سوليفان مع بنيامين نتنياهو (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، بشأن العقوبات الأميركية على المستوطنين ووصف مسؤولون إسرائيليون لموقع "والاه" هذه المحادثات بأنها كانت "صعبة".

وقال المسؤولون إن نتنياهو الذي يؤدي زيارة لواشنطن بدأت الاثنين وتنتهي السبت، احتج بشدة أمام سوليفان بشأن العقوبات على المستوطنين من قبل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بينما رفض مستشار الأمن القومي انتقادات نتنياهو، وأخبره أن واشنطن ستواصل فرض عقوبات على الإسرائيليين المتورطين في اعتداءات على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

كما ناقش نتنياهو المسألة مع هاريس بحسب مسؤول إسرائيلي تحدث ل"والاه"، والذي أفاد أيضاً بأن سوليفان أبلغ نتنياهو بعدم وجود نية لدى الولايات المتحدة لفرض عقوبات على (وزير الأمن القومي) إيتمار بن غفير و(وزير المالية) بتسلئيل سموتريتش. فيما نفى مسؤول أميركي رفيع للموقع أن يكون سوليفان قد قال ذلك.

وبحسب مسؤولين أميركيين وإسرائيليين تحدثوا للموقع، قال سوليفان لنتنياهو إنه لا يتفق معه في ما يتعلق بالعقوبات على المستوطنين، وأكد أن سياسة إدارة بايدن في هذا الشأن ستستمر.

من جهتها، نقلت صحيفة "هآرتس" الجمعة عن مصدر سياسي لم تسمه، قوله إن "الحديث حول الموضوع انتهى دون تفاهمات، والجانب الإسرائيلي لم يلاحظ نوايا لفرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش".

وقبل أيام، كشف موقع "أكسيوس" الأميركي نقلاً عن 3 مسؤولين أميركيين، أن الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض في 17 تموز/يوليو ناقش خطوات محتملة لفرض عقوبات على الوزيرين سموتريتش وبن غفير، على خلفية التطورات التي تجري في الضفة الغربية. وقالوا إن "الولايات المتحدة ودول أخرى تشعر بالإحباط الشديد من اتباع الحكومة الإسرائيلية سياسة توسيع المستوطنات وإضعاف السلطة الفلسطينية، ومن أن بعض وزراء الحكومة مرتبطون بشكل علني بجماعات مستوطنين متطرفة ويقدمون لها الدعم".

ووصف سموتريتش سعي الولايات المتحدة لفرض عقوبات ضده على خلفية توسيع النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية ب"الضربة القاتلة للسيادة الإسرائيلية".

وقال وزير المالية الإسرائيلي الذي يرأس حزب "الصهيونية الدينية"، إن "فرض عقوبات أميركية على مسؤول منتخب ووزير كبير يعد ضربة قاتلة للسيادة الإسرائيلية والعلاقات بين البلدين".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها