الجمعة 2024/07/26

آخر تحديث: 10:43 (بيروت)

مطالب إسرائيلية جديدة تعقّد مفاوضات تبادل الأسرى

الجمعة 2024/07/26
مطالب إسرائيلية جديدة تعقّد مفاوضات تبادل الأسرى
متظاهرون في تل أبيب يطالبون بتحرير الأسرى واستقالة نتنياهو (أرشيف)
increase حجم الخط decrease
نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدرين مصريين، أن إسرائيل تحاول إدخال تعديلات على خطة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، مما يعقد التوصل لاتفاق ينهي الحرب المتواصلة منذ تسعة أشهر على القطاع.

وقالت المصادر الأربعة لـ"رويترز" إن إسرائيل تقول إنه يتعين فحص النازحين الفلسطينيين لدى عودتهم إلى شمال القطاع عندما يبدأ وقف إطلاق النار، متراجعة بذلك عن توافق يسمح للمدنيين الذين فروا إلى الجنوب بالعودة إلى ديارهم بحرية.

كما قالت المصادر إن حركة حماس رفضت المطلب الإسرائيلي الجديد، مشيرة إلى وجود نقطة خلاف أخرى تتعلق بمطلب إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على حدود غزة مع مصر، وهو ما ترفضه القاهرة باعتباره يتجاوز أي إطار لاتفاق نهائي ترضى به الأطراف.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولا البيت الأبيض أو وزارة الخارجية المصرية على الفور على طلبات للتعليق على مطالب إسرائيل.

والخميس، تعهد نتنياهو خلال لقائه عائلات رهائن إسرائيليين في واشنطن بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن، "بأن ترسل إسرائيل اقتراحاً محدَّثا لحماس في غضون أيام".

وقالت ثلاثة مصادر لموقع "أكسيوس" إن نتنياهو أكد أنه لا يعطّل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المختطفين.

وأشارت المصادر إلى أن بعض العائلات تحدثت إلى بايدن الذي قال إنه "سيواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق".

إلى ذلك، تداولت وسائل إعلام، منها عبرية وأجنبية منذ مساء الأربعاء، تقارير بشأن إرجاء زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي للدوحة من أجل إتمام الصفقة مع حركة حماس، التي أوحى مكتب نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون، مساء الأحد، وكأنها قائمة ومتّفق عليها مع الوسطاء، ليتبيّن يوم الخميس، أن الحقيقة مغايرة، بحسب ما نقله تقرير إسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم، وآخرين من دول وسيطة، وأنه لم يكن أي اتفاق على موعد لعقد لقاء في الدوحة.

وأعلن مكتب نتنياهو الأحد، أن رئيس الوزراء عقد جلسة مناقشات في اليوم ذاته، حول قضية المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، بمشاركة فريق المفاوضات الإسرائيلي وعدد من كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية، أوعز في نهايته بإرسال فريق مفاوضات الخميس لمواصلة التفاوض. وفي حين لم يذكر البيان إلى أين سيُرسل الفريق، نقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤولين إسرائيليين مطّلعين، أنه سيتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها