الجمعة 2024/07/26

آخر تحديث: 14:02 (بيروت)

بعد مطالبتها بوقف الحرب..مسؤولون إسرائيليون يهاجمون هاريس ونتنياهو "منزعج"

الجمعة 2024/07/26
بعد مطالبتها بوقف الحرب..مسؤولون إسرائيليون يهاجمون هاريس ونتنياهو "منزعج"
الوزيران الإسرائيليان المتطرفان بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، هاجما هاريس بتصريحات عالية النبرة (غيتي)
increase حجم الخط decrease
قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير عبر منصة "إكس" الجمعة، إنه "لن يكون هناك وقف للحرب، سيدتي المرشحة"، في إشارة إلى نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة عن الحزب الديموقراطي المحتملة للانتخابات الأميركية، كامالا هاريس، على خلفية دعوتها لوقف إطلاق في غزة.

وقالت هاريس بعد لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض: "لقد حان الوقت لأن تنتهي هذه الحرب، وأن تنتهي بطريقة تضمن أمن إسرائيل وإطلاق سراح جميع الأسرى، وأن تنتهي معاناة الفلسطينيين في غزة، وأن يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في الحرية والكرامة وتقرير المصير".

بدوره، هاجم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عبر المنصة ذاتها هاريس، قائلاً: "لقد كشفت للعالم أجمع ما كنت أقوله منذ أسابيع عن السبب الحقيقي وراء الصفقة وهو الاستسلام ليحيى السنوار وإنهاء الحرب بطريقة تسمح لحماس بإعادة التأهيل، لا تقعوا في هذا الفخ".

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع انتقاده أقوال هاريس بعد اجتماعها مع نتنياهو، حيث قال إنه "يأمل ألا تؤدي تصريحات هاريس إلى عرقلة صفقة إعادة الأسرى"، مشيراً إلى أن تصريحاتها تتعارض مع وجهة النظر الإسرائيلية حيال وقف الحرب والأزمة الإنسانية في القطاع.

وفي السياق، قال موقع "والاه" الإسرائيلي إن لقاء نتنياهو مع هاريس تزامن مع توقيت حرج في المفاوضات بشأن الصفقة. وهذا هو أول لقاء لهاريس مع زعيم أجنبي منذ أن بدأت حملتها لرئاسة الولايات المتحدة.

وقال مسؤولان إسرائيليان كبيران لـ"والاه"، أن لقاء نتنياهو مع الرئيس الأميركي جو بايدن كان "أكثر إيجابية بكثير" من لقائه مع هاريس، لكنهما أكدا في الوقت ذاته أن اللقاء مع نائبة الرئيس "لم يكن متوتراً أو صعباً". وأوضح المسؤولان أن نتنياهو وطاقمه فوجئوا بتصريحات هاريس أمام الكاميرات من دون تنسيق معهم، وفوجئوا بلهجتها التي قالوا إنها بدت أكثر انتقاداً بكثير من لهجة الرئيس بايدن.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن نتنياهو "منزعج" من حقيقة أن هاريس تحدثت عن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار باعتبارهما نهاية للحرب، بينما تتمسك إسرائيل بموقفها الذي يتيح لها استئناف القتال بعد تنفيذ الصفقة.

في المقابل، قال أحد مساعدي هاريس للموقع إنه "لا يعرف ما الذي يتحدث عنه المسؤولون الإسرائيليون. الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس نقلا الرسالة نفسها خلال الاجتماعات المغلقة مع نتنياهو بأنه حان الوقت لتنفيذ وقف إطلاق النار واتفاق الأسرى. وهذا ما قالته نائبة الرئيس أيضاً على الملأ".

أسوأ خطاب بالكونغرس
من جهتها، وصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي، الخطاب الذي ألقاه نتنياهو في الكونغرس بأنه "الأسوأ" مقارنة بأي شخصية أجنبية أخرى "تمت دعوتها ومنحها شرف مخاطبة كونغرس الولايات المتحدة".

وقالت بيلوسي في منشور على منصة "إكس": "الكثيرون منا الذين يحبون إسرائيل أمضوا وقتاً اليوم يستمعون إلى المواطنين الإسرائيليين الذين تعاني عائلاتهم في أعقاب هجوم (حركة) حماس الإرهابي وعمليات الخطف في 7 تشرين الأول/أكتوبر. وتطالب هذه العائلات بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يعيد الأسرب إلى ديارهم. وكنا نأمل أن يقضي رئيس الوزراء وقته في تحقيق هذا الهدف".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها