الخميس 2024/07/25

آخر تحديث: 22:54 (بيروت)

أثناء لقائه بايدن: نتنياهو يشيع أجواءً إيجابية حول الصفقة

الخميس 2024/07/25
أثناء لقائه بايدن: نتنياهو يشيع أجواءً إيجابية حول الصفقة
نتنياهو لبايدن: أشكرك على خمسين عاماً من دعم دولة إسرائيل (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن البيت الابيض الخميس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الحاجة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار "قريباً" في غزة، وذلك فيما يلتقي الجانبان في البيت الأبيض، لمناقشة تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

فجوات قائمة
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين: "نعتقد أننا نستطيع التوصل الى اتفاق، لكن هذا الامر سيتطلب، كما دائماً، بعض القيادة، بعض التسوية وجهداً لتحقيق ذلك". وأضاف أن بايدن "سيكرر لرئيس الوزراء نتنياهو حاجتنا إلى بلوغ ذلك، وحاجتنا إلى بلوغه قريباً".
وأوضح أن "هناك فجوات لا تزال قائمة في محادثات وقف إطلاق النار، نعتقد أنه يمكن سدها، ونحتاج إلى تحقيق ذلك قريباً". وتابع "أننا أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن".
ووصل نتنياهو الخميس، إلى البيت الأبيض في أول زيارة يقوم بها لمقر الرئاسة الأميركية خلال ولاية الرئيس جو بايدن.
وقال نتنياهو في بداية اللقاء متوجهاً لبايدن: "أود أن أشكرك على خمسين عاماً في الخدمة العامة، وخمسين عاماً من دعم دولة إسرائيل، وإنني أتطلع إلى إجراء محادثات معك اليوم والعمل معك في الأشهر المقبلة".

استئناف المفاوضات
وفي السياق، قالت هيئة البث الإسرائيلية الخميس، إن مكتب نتنياهو أخطر الوزراء الأعضاء في الكابينت، بأن المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حماس، تشهد تقدماً وباتت في مراحلها النهائية.
وأوضحت أنه منذ الأحد، لم تُعقد أي مداولات مع فريق التفاوض حول المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، على خلفية مكوث نتنياهو في واشنطن.
ونقلت الهيئة عن مصادر مطلعة على المفاوضات أنه من المتوقع حدوث تطور في المحادثات بعد لقاء نتنياهو وبايدن، والذي سيسمح بعد ذلك بمغادرة الوفد المفاوض لاستئناف المحادثات مع الوسطاء. وقالت المصادر إن استمرار المحادثات لا يزال يعتمد على "ضوء أخضر" منتظر من نتنياهو.
في المقابل، تشير التقديرات الإسرئيلية إلى أن حركة حماس لن توافق على المطالب الإسرائيلية الجديدة التي يشترط نتنياهو إدراجها في نص مقترح الصفقة.
ويصرّ نتنياهو على وضع "آلية لمنع مرور المسلحين إلى شمال قطاع غزة"، واستمرار التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفي خلال المرحلة الأولى من الصفقة، وصياغة بنود الانتقال إلى المرحلة الثانية بطريقة تسمح لإسرائيل استئناف حربها على غزة من دون أن يشكل ذلك خرقًا للاتفاق.
ومن المتوقع أن يشارك مدير "سي آي إي" وليام بيرنز في محادثات مع الوسطاء وكبار المفاوضين الإسرائيليين، في اجتماع قد يعقد الأسبوع المقبل في دولة أوروبية، بعد أن تقرر تأجيل زيارة الوفد الإسرائيلي المفاوض التي كانت مقرر الخميس إلى الدوحة، لانتظار مخرجات اجتماع نتنياهو مع بايدن.

معضلة أسماء الرهائن
بدورها، ذكرت القناة (13) أن الجانب الإسرائيلي بات يطالب بالحصول على قائمة بأسماء الرهائن الأحياء، قبل الموعد المحدد لدء صفقة محتملة، وليس بعد بدء تنفيذ الصفقة.
ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى أن إسرائيل أرسلت قائمة بأسماء الأسرى الذين تنطبق عليهم شروط "المرحلة الإنسانية"، والذين تعتبر أنه يجب شملهم في المرحلة الأولى من الصفقة، ومن بينهم "30 رهينة على الأقل على قيد الحياة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها