الخميس 2024/07/25

آخر تحديث: 10:27 (بيروت)

غزة: اتفاق وقف إطلاق النار أصبح في "مراحله الختامية"

الخميس 2024/07/25
غزة: اتفاق وقف إطلاق النار أصبح في "مراحله الختامية"
إعلان نتنياهو تنفيذ الصفقة، يعتمد فقط على التوقيت السياسي المناسب له (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال مسؤول أميركي الأربعاء، إن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن رهائن، أصبح في "مراحله الختامية". وذلك قبيل محادثات مرتقبة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وقال المسؤول الرفيع في الإدارة الأميركية طالباً عدم كشف هويته، إن بايدن سيحاول ردم بعض "الهوات الأخيرة" في محادثات سيجريها مع نتنياهو في البيت الأبيض الخميس، إلا أن عناصر أساسية، بما في ذلك مصير الرهائن، تبقى في ملعب حماس.

الهوّات الأخيرة
وقال المسؤول في اتصال عرض فيه للزيارة التي سيجريها نتنياهو: "نعتقد أن (الأمور) في مراحلها الختامية ومن الممكن إبرام اتفاق".
وأشار إلى أن "نشاطاً كبيراً" سنشهده في "الأسبوع المقبل" نحو التوصل إلى اتفاق طال انتظاره، مضيفاً أن الاتفاق "ليس ممكناً فحسب، بل هو أساسي وضروري".
وقلل المسؤول الأميركي من أهمية خطاب ألقاه نتنياهو أمام الكونغرس الأربعاء تعهّد فيه تحقيق "النصر الكامل"، قائلاً إن المحادثات مع بايدن ستكون أكثر تركيزاً على آليات التوصل إلى اتفاق.
وقال المسؤول إن التوصل إلى هدنة يتوقف حالياً على عدد قليل من المسائل المتّصلة بكيفية دخول الاتفاق حيز التنفيذ، لا سيما بعدما ليّنت حماس موقفها، ووافقت على التفاوض بشأن إطلاق سراح الرهائن من دون اشتراط وقف دائم لإطلاق النار.
وتوقّع المسؤول أن يجري خلال الاجتماع مع نتنياهو التباحث في "كيفية ردم هذه الهوات الأخيرة"، لافتاً إلى وجود مطالب أميركية يتعين على إسرائيل تلبيتها.
لكنه أشار إلى أن "أموراً أساسية بيد حماس لأن الرهائن لديها".

التوقيت السياسي
وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد نقلت الأربعاء، عن مصادر مطّلعة على سير المفاوضات، قولها إن تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحركة حماس والوسطاء قد تم الاتفاق عليها، وأن إعلان نتنياهو تنفيذ الصفقة، يعتمد فقط على التوقيت السياسي المناسب له.
وأشارت الصحيفة إلى أن من بين التفاصيل التي اتُّفِق عليها الحلول لـ"الصعوبات الأمنية" بالنسبة إلى إسرائيل، التي قد تنشأ عن الانسحاب من محور "فيلادلفيا" وعودة سكان شمال قطاع غزة إلى مناطقهم.

وقال وزير من حزب "ليكود" لم تسمّه الصحيفة: "نتنياهو يريد صفقة تبدأ في آب/أغسطس، بحيث تمتد حتى بداية ولاية ترامب (الرئيس الأميركي السابق دونالد)"، في حال انتخابه رئيساً للولايات المتحدة، مضيفاً: "لذلك، عندما يبدأ عهد ترامب، سيكون مريحاً أكثر بكثير، بدء المهمة في الشمال (في لبنان) وضدّ إيران". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها