الخميس 2024/07/25

آخر تحديث: 20:03 (بيروت)

إعلام روسي: بوتين لم يطلب من الأسد لقاءَ أردوغان

الخميس 2024/07/25
إعلام روسي: بوتين لم يطلب من الأسد لقاءَ أردوغان
increase حجم الخط decrease
كشفت وسائل إعلام روسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يطلب من رئيس النظام السوري بشار الأسد، اللقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأعلن الكرملين صباح الخميس، عن زيارة غير معلنة قام بها الأسد إلى موسكو الأربعاء، اجتمع خلالها مع بوتين، وبحثا التسوية السياسية والوضع في المنطقة المحيطة بسوريا.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصادر قريبة من اللقاء بين الزعيمين، أن الاجتماع "لم يبحث" اللقاء المحتمل بين الأسد وأردوغان، كما "لم يطلب بوتين من الأسد اللقاء بأردوغان".
وأوضحت أن بوتين على "اطلاع تام مسبق" من مبعوثه الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، على موقف الأسد من العلاقة من تركيا، "والتي يجب أن تنطلق من أسس ومرجعيات حول الانسحاب التركي من الأراضي السورية، وكذلك مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري".
وتحدثت المصادر عن "توجهات متطورة للعلاقات الاقتصادية بين سوريا وروسيا يرغب بها الرئيس بوتين"، حيث "يريدها أن ترقى إلى مستوى العلاقات السياسية والعسكرية".

وخلال مؤتمر صحافي، قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن بوتين والأسد ركّزا في محادثاتهما على الوضع في سوريا وما حولها، مؤكداً أن "موضوع التسوية السياسية والوضع في المنطقة المحيطة بسوريا، كان هو الموضوع الرئيسي في الاجتماع"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

ورداً على سؤال حول ما إذا تطرق اللقاء إلى مساعدة محتملة روسية لضمان أمن سوريا في وجه التهديدات الإسرائيلية، قال بيسكوف: "بشكل عام، كان هناك تبادل واسع إلى حد ما لوجهات النظر حول جميع المواضيع المتعلقة بالوضع في المنطقة، وحول سوريا بالطبع. كما تم التطرق إلى العديد من المواضيع التي ذكرتها بطريقة أو بأخرى، هذا كل ما يمكنني قوله".
وذكر الناطق باسم الكرملين أن بوتين والأسد، لم يوقّعا على أي وثائق عقب مفاوضات الأمس في الكرملين.

ويُعتبر غياب الحديث عن لقاء الأسد وأردوغان، لافتاً لجهة أن الرئيس التركي أشار في أكثر من تصريح صحافي، إلى أن التطبيع بين أنقرة ودمشق واللقاء مع رئيس النظام السوري يسير بموافقة ودعم روسيين. 
وفي وقت سابق، أكد الأسد للصحافيين، خلال الادلاء بصوته بالانتخابات التشريعية، أن لقاءه مع اردوغان يجب أن يقوم على أسس هي الانسحاب التركي من شمال سوريا، ووقف دعم "الإرهاب"، حسب وصفه.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها