الإثنين 2024/07/22

آخر تحديث: 06:02 (بيروت)

نتنياهو يقبل باستئناف التفاوض..وغالانت يرى فرصة محدودة

الإثنين 2024/07/22
نتنياهو يقبل باستئناف التفاوض..وغالانت يرى فرصة محدودة
increase حجم الخط decrease
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأحد، موافقته على إرسال وفد الخميس المقبل للتفاوض على اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن في غزة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو: "أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم (الأحد) مناقشات معمّقة بشأن موضوع الرهائن مع فريق المفاوضين ومسؤولين أمنيين وأمر بإرسال وفد مفاوض هذا الخميس" من دون تحديد المكان الذي سيرسل إليه هذا الوفد.

وبدأت جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل تهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع اتفاق لإطلاق الرهائن مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل، مطلع الشهر الجاري بوساطة قطر ومصر والأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يغادر نتنياهو إسرائيل الاثنين متوّجهاً إلى الولايات المتحدة حيث يفترض أن يلقي خطاباً أمام الكونغرس الأربعاء.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أن المفاوضات حول وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس تقترب من "خط النهاية"، مذكراً بأن كلاً من إسرائيل وحماس وافق على الاتفاق الإطار الذي عرضه الرئيس الأميركي جو بايدن قبل أسابيع.

من جهته، يرى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن "الظروف هُيّئت" وأن "فرصة محدودة زمنياً تطرح نفسها لإنشاء إطار يسمح بالإفراج عن الرهائن"، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وأدى هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل إلى مقتل 1195 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى أرقام إسرائيلية.

كذلك، احتجز 251 رهينة، لا يزال 116 منهم في غزة، من بينهم 42 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأدت الحرب التي شنّتها إسرائيل رداً على ذلك إلى استشهاد ما لا يقل عن 38983 شخصاً في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقاً لبيانات وزارة الصحة في القطاع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها