الجمعة 2022/09/02

آخر تحديث: 15:25 (بيروت)

هآرتس:الأسد قيّد حركة الايرانيين..والطائرة الايرانية المستهدفة عادت الى طهران

الجمعة 2022/09/02
هآرتس:الأسد قيّد حركة الايرانيين..والطائرة الايرانية المستهدفة عادت الى طهران
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الجمعة، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد فرض حظراً على الإيرانيين منذ ثلاث سنوات أن يشنوا هجمات ضد إسرائيل من سوريا، بادعاء "تقليص الاحتكاك مع إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحرس الثوري الإيرني جنّد ميليشيات موالية له ودفعها إلى العمل في الجزء غير المحتل في هضبة الجولان، في العامين 2018 و2019، بحيث تكون مهمة هذه الميليشيات إطلاق طائرات بدون طيار وقذائف صاروخية باتجاه إسرائيل.
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أشارت الأسبوع الماضي، إلى أن الأسد منع الإيرانيين منذ سنة من شن هجمات ضد إسرائيل، رداً على غارات الأخيرة والتي طاولت أهدافاً لقوات النظام وقتلت خلالها عدداً من جنوده.

إلا أن الصحيفة الإسرائيلية ذكرت اليوم أن الحظر الذي فرضه الأسد على إيران بمنعها من شن هجمات باتجاه إسرائيل مستمر منذ ثلاث سنوات، وبدأ قبل وقت قصير من اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، الذي "تلقى إملاءات من الأسد بالامتناع عن شن هجمات أخرى، في نهاية العام 2019".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الأسد شدد تعليماته بالامتناع عن شن هجمات ضد إسرائيل على الجنرال إسماعيل قآني، الذي خلف سليماني. وتابعت أنه بدلاً من هجمات كهذه، لجأت إيران بواسطة الميليشيات الموالية لها إلى الرد على الهجمات الإسرائيلية بإطلاق طائرات بدون طيار وقذائف صاروخية باتجاه قاعدة التنف الأميركية في جنوب سوريا.

دمار مطار حلب
وشنت إسرائيل آلاف الغارات والهجمات الصاروخية في سوريا، في محاولة لمنع تموضع إيران فيها، ومن دون رد إيراني أو الميليشيات الموالية لها، كان آخرها الغارات التي استهدفت ليل الأربعاء، مطاري حلب ودمشق، وأخرجت الأول من الخدمة.

وأظهرت صورة أقمار صناعية التقطت الخميس، الأضرار التي لحقت بمطار حلب الدولي بعد الغارة الإسرائيلية. ونشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة "بلانيت لابز" الأميركية وقدمتها "أورورا إنتل" وهي شبكة توفر تحديثات وأخباراً من مصادر مفتوحة، حيث تظهر الصور منطقة محترقة بالقرب من نهاية المدرج.

وبالقرب من المنطقة المتضررة، يمكن رؤية العديد من المركبات في الصورة ومن المحتمل أنها تعمل على إصلاحات المدرج المتضرر، حسبما قالت شبكة "أورورا إنتل". كما شوهد في الصور نظام ملاحة لاسلكي جنوب المدرج، يستخدم لمساعدة الطائرات في البقاء على مسارها.


وحول هجومي الأربعاء، قالت "هآرتس" إن الهجوم الأول الذي استهدف مطار حلب وألحق أضراراً بالغة فيه، استبق هبوط طائرة إيرانية فيه كانت تنقل أفراداً وأسلحة. وبعد ساعة استهدف هجوم إسرائيلي آخر مطار دمشق، لمنع الطائرة الإيرانية نفسها من الهبوط فيه، واضطرارها للعودة إلى إيران.

وأضافت الصحيفة أن هذين الهجومين استغلا تغيّراً في صورة الوضع، يتعلق بقرار روسيا سحب بطاريات الدفاع الجوي "إس-300" من سوريا، إثر الحرب في أوكرانيا. ولا تزال بطاريات "إس-400" الروسية موجودة في شمال غرب سوريا، ومهمتها المركزية الدفاع عن قاعدة سلاح الجو الروسي في سوريا "وليس اعتراض هجمات إسرائيلية. ورغم الانتقادات الروسية العلنية لإسرائيل بين حين وآخر، لكن لا يوجد تشدد من جانب موسكو ضد هجمات إسرائيلية في سوريا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها