النظام السوري ينفي ضمّ إسرائيل أراض جديدة

المدن - عرب وعالم
الأحد   2024/10/13
تجوال إسرائيليين داخل القسم السوري من ريف القنيطرة (إنترنت)
نفى مسؤول في النظام السوري صحة الأخبار المتعلقة بحدوث توغل إسرائيلي في ريف القنيطرة، وضم أراض جديدة بعد تجريفها (راجع "المدن").

نفي رسمي
وقال أمين فرع حزب "البعث" في القنيطرة، خالد أباظة "إن كل ما ينشر حول توغل صهيوني في الأراضي السورية، لا أساس له من الصحة، وهو من محض خيال من ينشر ومن يروج لشائعات كهذه".
بدوره، اعتبر إعلام النظام السوري إن "كل ما نُشر منذ أيام حول تحركات إسرائيلية في هذه المنطقة وانسحاب لنقاط عسكرية روسية، يندرج في إطار الحرب النفسية التي يمارسها العدو ولا أساس له من الصحة".
من جانبه، نفى المرصد السوري لحقوق الإنسان حدوث أي توغل إسرائيلي داخل القنيطرة، والمناطق القريبة من خط وقف إطلاق النار على الحدود مع الجولان السوري المحتل، لافتاً إلى أن آخر التحركات الإسرائيلية كانت قبل 3 أيام، وانحصرت بأعمال التحصين وتمهيد الطريق عند خط فصل القوات.

والسبت، قال موقع "تجمع أحرار حوران" إن قوة عسكرية إسرائيلية مدعومة بآليات وعناصر ومصفحات مزودة برشاشات، دخلت إلى الأراضي السورية، الجمعة، قرب بلدة كودنة في ريف القنيطرة الجنوبي، جانب تل الأحمر الغربي، قبل أن تبدأ بتجريف أراضٍ زراعية بما فيها من أشجار زيتون.
وبحسب الموقع، فإن التجريف استهدف مساحة بطول 500 متر وعرض 1 كيلومتر، ثم قامت القوة المتوغلة بضمها إلى الجانب الإسرائيلي، عبر وضع سلك شائك يفصلها عن الجانب السوري.
بدوره، قال موقع "درعا24" إن مجموعة إسرائيلية دخلت إلى أطراف قرية معرية في منطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي، وقامت بمصادرة المئات من المواشي تعود لرعاة من القرية، كانوا يقومون برعيها في منطقة وادي الرقاد (أحد روافد نهر اليرموك).

توغلات إسرائيلية
يُشار إلى أن التوغل الإسرائيلي ليس الأول من نوعه، وتكرر عدداً من المرات خلال العامين 2022 و2023، بهدف إقامة طريق معبد داخل الأراضي السورية أطلق عليه اسم "سوفا 55"، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.
وفي أيلول/سبتمبر 2023، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى عمق الأراضي السورية في منطقة الجولان المحتل واجتازت السياج الحدودي الفاصل بعشرات الأمتار. ووصلت القوات المتوغلة الى الأراضي التي تُعد تحت سيطرة النظام السوري، بعد فتح بوابة قرية مجدل شمس، حيث قامت بجرف كميات من التراب لأسباب غير معلومة.
وكذلك في تموز/يوليو 2023، توغلت قوة إسرائيلية عشرات الأمتار داخل الأراضي السورية المحررة من الجهة الغربية الجنوبية لبلدة جباتا الخشب في ريف القنيطرة الشمالي، قبل أن تقوم الآليات بتجريف بعض الصخور والأشجار من محيط المنطقة التي وصلت إليها.