الأربعاء 2024/08/28

آخر تحديث: 18:49 (بيروت)

التجديد لـ"اليونيفيل" سنة إضافية.. وإسرائيل تهدد بإبعاد "الحزب"

الأربعاء 2024/08/28
التجديد لـ"اليونيفيل" سنة إضافية.. وإسرائيل تهدد بإبعاد "الحزب"
فرنسا تحذّر من خطر اندلاع حرب في الجنوب (Getty)
increase حجم الخط decrease
وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على التمديد لقوات اليونيفل في لبنان لمدة 12 شهراً. وعلى الأثر، صدر عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الآتي: صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع  قبل قليل على قرار التمديد لقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، "اليونيفيل"، سنة إضافية. وفي هذه المناسبة، أود أن أعرب عن امتنان لبنان العميق لأعضاء مجلس الأمن على جهودهم الدؤوبة في تجديد ولاية اليونيفيل، وأخص بالذكر دولة فرنسا حاملة القلم، على كل ما بذلته من جهود في سبيل تأمين الإجماع على هذا الأمر، وعلى كل ما تبذله من أجل لبنان والاستقرار فيه.

كما نتوجه بالشكر إلى الولايات المتحدة الأميركية على تفهمها الخصوصية اللبنانية، التي لم تدخر جهداً في سبيل الحفاظ على مهام اليونيفيل، لا سيما في هذا الظرف الدقيق. وأشكر الدول الصديقة والشقيقة التي دعمت التمديد، لا سيما دولة الحزائر التي قادت حملة دعم قرار التمديد وتقف باستمرار إلى جانب لبنان في كل المجالات. ونشكر جميع أعضاء مجلس الأمن الذين صوتوا مع التمديد. ولا بد أيضاً من توجيه التحية إلى معالي وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب على ما بذله في سبيل إصدار هذا القرار، بما يتوافق مع المصلحة اللبنانية العليا. إن التجديد لولاية اليونيفيل أمر ضروري للحفاظ على الاستقرار في جنوب لبنان، ونحن نقدر الدعم والتعاون المستمر من مجلس الأمن في هذا الصدد. ونؤكد التزام لبنان في العمل بشكل وثيق مع اليونيفيل لمواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه الاستقرار في الجنوب. كما نجدد التزام لبنان تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة، وفي مقدمها القرار 1701".

منطقة خالية من السلاح
وخلال الجلسة، أكد ممثل الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، أن "أفعال حزب الله تهدد المدنيين في كل من إسرائيل ولبنان، ولا يجب أن يكون لبنان منطلقًا لهجمات على إسرائيل". وتابع: "الاستقرار والهدوء يعودان عند وجود آليات تنفيذ للقرار عند الخط الأزرق، ويجب إنشاء منطقة جنوب الليطاني خالية من الأسلحة إلاّ أسلحة الجيش اللبناني واليونيفل".

من جهتها، شددت ممثلة فرنسا في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة التمديد لليونيفيل، أن "على إيران ومن يدعمها التوقف عن الأعمال الاستفزازية". وأضافت: "على الأطراف التوقف عن انتهاك الخط الأزرق". وتابعت: "خطر اندلاع الحرب جنوب لبنان كبير".

إسرائيل تهدد
بدوره صرّح ممثل إسرائيل لدى مجلس الامن الدولي، داني دانون، اليوم الأربعاء، "الأشهر السبعة الماضية أثبتت خرق حزب الله للقرار 1701". وأردف ممثل إسرائيل، في جلسة التمديد لقوات اليونفيل في لبنان، "حزب الله يخفي أسلحة وصواريخ جنوب الليطاني فيما يسميها "ملكيات خاصة". وتابع، "نسبة كبيرة من صواريخ حزب الله أُطلقت من مناطق مدنية على إسرائيل". وكان قد صرح ‏السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بأنه "إذا لم تقم قوة اليونيفيل بإبعاد حزب الله عن الحدود الإسرائيلية فإن بلاده ستفعل ذلك بنفسها".

وفي تغريدة له على حسابه الرسمي على "إكس"، مساء اليوم الأربعاء، مؤكداً أن "مجلس الأمن الدولي سيجتمع اليوم لتجديد ولاية القوات الدولية لحفظ السلام على الحدود اللبنانية الإسرائيلية "اليونيفيل"، أوضح دانون أنه "سيدلي ببيان قبيل جلسة مجلس الأمن، يوضح من خلالها أنه إذا لم تقم قوة اليونيفيل بإخراج حزب الله من الحدود الإسرائيلية فإننا سنفعل ذلك". ودعا المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة إلى "ضرورة تطبيق القانون الدولي رقم 1701"، مشدداً على "عدم قبول بلاده مساعدة إيران لحزب الله بشأن إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها