الخميس 2024/08/22

آخر تحديث: 14:04 (بيروت)

عشر غارات تلهب الجنوب.. وإسرائيل تتحسب لـ"سيناريو الرعب"

الخميس 2024/08/22
عشر غارات تلهب الجنوب.. وإسرائيل تتحسب لـ"سيناريو الرعب"
تصاعد حدة المواجهات يثير حالة من الهلع السّياسيّ والدبلوماسيّ والشعبي في لبنان (Getty)
increase حجم الخط decrease
تواصل القصف المتبادل بين حزب الله والجانب الإسرائيليّ، منذ صباح اليوم الخميس 22 من آب الجاري. أما الاشتباكات الشرسة الّتي يخوضها الطرفين، فتتصاعد وبصورةٍ طرديّة لتثير حالة من الهلع السّياسيّ والدبلوماسيّ، وكذلك الشعبيّ، من سيناريو حربٍ باتت أقرب من أي وقتٍ ممكن.. وسط ترقبٍ دوليّ للردّ المتوقع من إيران والحزب على اغتيالات قادة في المحور، وتجدّد الحديث عنها، بعد تصريح رئيس لجنة الأمن القوميّ في البرلمان الإيرانيّ، وحيد جلال زاده، الذي قال أن "طهران ستردّ بشكل قويّ وقاطع ومؤثر على اغتيال القائد إسماعيل هنية. وهي من تحدد الزمان والمكان وشكل ونوع هذا الردّ".

غارات عنيفة
إلى هذا، أعلن الجيش الإسرائيليّ، شنّه لسلسلةٍ من الغارات على بلدات في جنوب لبنان. وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيليّ أنّ طائرات سلاح الجوّ شنّت أكثر من 10 غارات على أهدافٍ لحزب الله في مواقع مختلفة، منها كفرشوبا، الخيام، محيبيب، عيتا الشعب، رامية، كوثريّة السياد (للمرة الثانية منذ بداية الحرب)، العزية– زبقين، شيحين. بينما استهدفت المدفعية الأطراف الشرقيّة لبلدة عيتا الشعب.
هذا وشهد الجنوب عامّةً وقضاء مرجعيون خصوصًا، ليلةً صعبة وحافلة بالغارات الجويّة المعاديّة. فقد شن العدو سلسلة غارات جوية عنيفة ومتزامنة استهدفت عددًا من المناطق الجنوبيّة. ودوّت مساء الأمس وتحديدًا عند منتصف الليل، صافرات الإنذار التابعة لليونيفيل في الجنوب، مثيرةً موجة من الذعر في صفوف المواطنين، ليتبين لاحقًا أن قوات الطوارئ الدوليّة تُجري مناورة تجريبية..

هجمات الحزب
من جهته، نفذ حزب الله هجمات مختلفة بالمسيّرات والقذائف الصاروخيّة ضدّ قوات الجيش الإسرائيليّ ومواقعه العسكريّة، وأعلن عن استهداف ثكنة "برانيت" بقذائف ‏المدفعية الثقيلة وأصابوها مباشرة، وأعلن عن شنّه "هجومًا جويًّا بسربٍ من المسيّرات الانقضاضيّة على تموضعات ‏لجنود العدو الإسرائيليّ في مستعمرة كريات شمونة وأصابت أهدافها بدقة". كما أعلن استهداف "التجهيزات ‏التجسسيّة في موقع جل العلام بمحلقة انقضاضيّة وأصابت هدفها بشكلٍ مباشر". هذا فضلًا عن تلّة "راميم". وأشارت وسائل إعلام إسرائيليّة، أن "60 مسكنًا قد تضرّر نتيجة قصف حزب الله للشمال، أمس الأربعاء". ومنذ الصباح دوّت صافرات الإنذار في عدد من المستوطنات الشماليّة، في كريات شمونة وتل حاي، خشية تسلّل طائرات مسيّرة من لبنان.

ربط الجبهات
وخلال اجتماعه مع ضباط أثناء تحضيراته لتولي منصبه، صرّح رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، شلومي بيندر، بأن إيران لا ينبغي اعتبارها "دولة مواجهة في الحلقة الثالثة" البعيدة، كما تصفها إسرائيل عادةً، بل هي أقرب إلى "الحلقة الأولى" مثل حماس وحزب الله، مما يشير إلى أنها تمثل تهديدًا عسكريًا مباشرًا. وأكد بيندر أن "الخطر الإيراني لا يقتصر على النووي؛ فإيران موجودة على حدودنا، وهذا ما يجب أن نراه بوضوح، وليس من خلال التصريحات فقط. فهم يشكلون تهديدًا دائمًا ومباشرًا لنا، ولا ينبغي أن يكون لدينا فرق بين مكان انطلاق الصاروخ، سواء كان من طهران، بيروت، أو غزّة، فهو في النهاية صاروخ إيراني"، وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" عنه اليوم الخميس.

وفي ظلّ انتظار إسرائيل ردّ إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السّياسيّ لحماس، إسماعيل هنية، في طهران، واغتيال القياديّ العسكريّ في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت، ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم أنه رغم دعوة المرشد الإيراني، علي خامنئي، للردّ المباشر على اغتيال هنية، إلا أن النظام الإيراني ربما استنتج أن الوقت لم ينضج بعد لتنفيذ ردٍّ شديد.

أما فيما يتعلق بحزب الله، فقد أشارت الصحيفة إلى أن الاستخبارات الإسرائيليّة تعتقد أن الحزب أكثر إصرارًا من إيران على الردّ قريبًا على اغتيال شكر، وأن الجيش الإسرائيليّ يستعد لاحتمالات مختلفة، منها استهداف قواعده في الشمال والوسط. كما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى تقديرات بأن حزب الله سينفذ ردّه بعد انهيار المفاوضات بين حماس وإسرائيل حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وفي سياقٍ متصل، تناولت الصحيفة اغتيال القيادي في حركة فتح بلبنان، خليل المقدح، في غارة إسرائيليّة قرب صيدا، مشيرةً إلى أن إسرائيل تدعي أن المقدح كان متورطًا في عمليات حزب الله والحرس الثوري الإيراني في لبنان، وربما يكون هناك ارتباط غير مباشر بين اغتياله والانفجار الذي وقع في تل أبيب الأحد الماضي، مشيرة إلى أن الوضع الحالي يتميز بتعدد الجبهات وتعقيدها، ما يضع المنطقة في خطر اشتعال أكبر.

التقديرات الإسرائيليّة
من جهته رأى موقع كالكاليست الإسرائيليّ أنّ إسرائيل اليوم أمام مفترق طرق إزاء التطورات الجيوسياسيّة والعسكريّة منذ اغتيال فؤاد شكر في لبنان ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة في إيران. وقال الموقع: "كل شيء مرتبط ببعضه البعض: نهاية الحرب في غزّة، عودة الأسرى، مهاجمة حزب الله للشمال وربّما أيضًا رّد إيران الشديد". وأضاف الموقع: "يبدو أنّنا أمام سيناريوهيْن متطرفيْن: الأول سيناريو تهدئة والثاني سيناريو حرب قد تتحوّل الى حرب شاملة ومتعدّدة الساحات". وحسب الموقع، لهذين السيناريوهين المتعارضين انعكاسات كبيرة جدًا على إسرائيل من ناحية النمو والعجز والديون والتشغيل، ووضع الهايتك(الصناعة الإسرائيلية) وكل جانب اقتصادي محتمل. ليس مؤكدًا أنّ إسرائيل أعدّت توقعًا للسيناريوهات الأسوأ، إن كان ممكنّا عمومًا الاستعداد لها. مع ذلك، يمكن أن نحاول فهم الى أين يمكن أن يتدهور الاقتصاد الإسرائيلي.

بالموازاة، يقول البروفسور تسفي أكشتاين، وهو نائب حاكم مصرف إسرائيل سابقًا ومؤسّس معهد أهارون للاقتصاد في جامعة ايخمان؛ أنّ: "الجميع عمل على السيناريو التفاؤلي الذي بموجبه يتوصل إلى صفقة، ينهون فيها الحرب، وثمة تسوية في الشمال (القرار 1701)". ويتابع: "هذا سيناريو تفاؤلي؛ مفاده أنّ إسرائيل ستخرج من هذه القصة مع وقف إطلاق النار. لا يهمّ اقتصاديًا ما إذا كان يحيى السّنوار حيًّا أم ميتًا، لكن ما يهمّ هو إذا كان هناك صفقة لتبادل الأسرى. بالمناسبة، هذا سيناريو يزعم الجيش بأنّه ممكن، وهذا هو السبب الذي يجعل المسؤولين في المؤسسة الأمنية يعملون عليه".

يضيف أكشتاين: "سيناريو تهديد إيراني وتهديد من حزب الله تتوقف فيه كل الطائرات عن السفر إلى إسرائيل هو سيناريو مرعب، لا توجد توقّعات حوله". ويردف: "يدور الحديث عن سيناريو صواريخ على الشمال حتى حيفا على مدى شهر ونصف الشهر. نحن نقصف في الشمال، ثمة تجنيد شامل لعناصر الاحتياط وتوغل بري في لبنان، لكن هذا ينتهي بعد شهر ونصف شهر باتفاق على أساس القرار 1701 التابع للأمم المتّحدة. بعبارة أخرى، النهاية هي ما كان يمكن أن يحصل الآن أيضًا من دون حرب، في حال أنهينا الآن القصة مع الأسرى". كما يُشير إلى أنّه في هذا السيناريو يوجد تراجع في الناتج إلى 2.5%، بينما تصل نسبة دين الناتج الى 75% من إجمال الناتج المحلي؛ في حين ثمة تراجع كبير في تصنيف إسرائيل الائتماني". السيناريو الذي يُقلق، وفقًا لأكشتاين، ويجب أن يقلق جميع الاسرائيليين هو المتعدد الساحات، والذي يسميه "سيناريو الرعب". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها