الإثنين 2024/07/01

آخر تحديث: 23:04 (بيروت)

شهيد لـ"الحزب" بالمواجهات.. وبلينكن يتخوف من حرب على لبنان

الإثنين 2024/07/01
شهيد لـ"الحزب" بالمواجهات.. وبلينكن يتخوف من حرب على لبنان
دخان القصف يتصاعد من موقع إسرائيلي (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن أن "المقترح الذي قدمه الرئيس جو بايدن بشأن غزة يمكن تحقيقه، وحماس الوحيدة هي التي رفضت عرض الرئيس بايدن، ونحن نعمل عبر حلفائنا القطريين والمصريين من اجل غلق الفراغات بشأن اتفاق الهدنة مع غزة". وأشار بلينكن في تصريح له، الى اننا "مازلنا ننتظر لنرى ما إذا كان الاسرائيليون سينهون اجزاء واسعة من العملية العسكرية في غزة"، واكد بانه "لا يمكن ترك غزة بلا حكم ونعمل مع حلفائنا العرب خلال الشهر الماضي لوضع خطط لمستقبل غزة". وشدد على ان "الفراغ في غزة يعني اما استمرار الاحتلال الاسرائيلي او استمرار سيطرة حماس او الفوضى، وهذا امر غير مقبول". واردف "لم نر ما يكفي من اسرائيل بشأن مستقبل قطاع غزة، ولا احد من اللاعبين الكبار في المنطقة يريد حربا اخرى فلا اسرائيل وحزب الله ولبنان وايران يريدون الحرب". ولفت الى أن "طهران لا تريد حربا لأنها لا تريد رؤية حزب الله مدمراً، وتفقد ورقة اخرى في المنطقة، بالمقابل اسرائيل لا تريد الحرب في لبنان لكنها مستعدة لذلك". واكد بان الهدنة في غزة في مصلحة اسرائيل الإستراتيجية.

من جهته، أكد عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الاثنين، أن عدم التسوية على حدود إسرائيل الشمالية يعني أن الدولة اللبنانية ستدفع ثمن إرهاب حزب الله. كما قال إن على حزب الله أن يقرر ما إذا كان إيرانياً أم لبنانياً وإلا سيدفع الثمن، مشددًا على أن "لبنان سيدفع الثمن إذا استمر الوضع كما هو في حدودنا الشمالية".

مواجهات متواصلة
وفيما أعلن حزب الله عن استشهاد أحد عناصره، وهو حمزة خضر شور من مواليد 1991 وهو من مدينة صور- جنوب لبنان، تواصلت المواجهات بينه وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي. إذ استهدف الحزب مبانٍ يستخدمها جنود العدو في مستعمرة ‏كفرجلعادي بالأسلحة المناسبة، وأعلن أنه رداً على "استهداف المنازل الآمنة وبخاصة في ‏بلدة البياضة استهدف مبانٍ ‏يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة غرانوت هجليل بالأسلحة المناسبة وأصابوها ‏إصابة مباشرة".‏ وفي السياق، أفادت القناة 12 الإسرائيلية عن "رصد سقوط 5 صواريخ أطلقت من لبنان بمناطق مفتوحة بمعيان باروخ دون تسجيل أضرار أو إصابات". وقد استهدف جيش الاحتلال بلدة عيترون بغارتين.

وفي السياق أعلنت السفارة الأميركية في لبنان إلى أنّها أخذت علمًا بتعديل رحلات الخطوط الجوية الدولية السوسرية (AG) ما أدّى إلى إلغاء عدد من الحجوزات في وقت قصير. وبناء عليه تدعو السفارة الأميركية رعاياها إلى مراجعة مواعيد رحلاتهم التي قد تتغيّر من دون أي إنذار.
وتعيد السفارة تذكير مواطنيها بتجنّب السفر إلى لبنان بسبب الأوضاع الأمنية التي قد تتبدّل بسرعة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها