الإثنين 2024/09/30

آخر تحديث: 10:53 (بيروت)

الزائد عن الحدّ ينقلب إلى الضدّ

الإثنين 2024/09/30
الزائد عن الحدّ ينقلب إلى الضدّ
يتوجه ممثلو اليسار المتشدد إلى الناخب الفرنسي وكأنه مولودٌ في القدس (Getty)
increase حجم الخط decrease
أثناء التحضير للانتخابات التشريعية الفرنسية، التي جرت في شهر تموز المنصرم، والتي أتت بعد أن قام الرئيس ايمانويل ماكرون بحل الجمعية الوطنية إثر خسارة حزبه انتخابات البرلمان الأوروبي.. عجزت جميع الأحزاب اليمينية الوسطية والمتطرفة عن إنتاج برنامج واضح يمكن أن تترجم كلماته إلى لغة الأرقام، كما هو من المفترض أن يُعدّ له كل حزب مقدمٍ على انتخابات في بلد "ديمقراطي" يحترم سياسيوه المقترعين. بالمقابل، تمايز تجمع أحزاب اليسار غير المتجانس والمنخرط في الجبهة الشعبية الجديدة، بإنجازٍ مهم وأساسي، تمثّل بقيامه عشية الانتخابات التشريعية بوضع برنامج متكامل من 150 صفحة، شارك في إعداده وتحريره نخبة من أهم الاختصاصيين كل في مجاله، وكان من بينهم عالمة اقتصاد حائزة على جائزة نوبل.

أسفرت الانتخابات، كما صار معروفًا، عن تقدم اليسار وحصوله على الأغلبية النسبية، من دون تمكنه مع ذلك من تشكيل الحكومة. فقد برز إصرار من قبل الرئيس ماكرون على الاستهزاء الكامل بأصوات الناخبين، حين كلّف ممثلاً عن اليمين الخاسر بتشكيلها. وهو بذلك انتهك العرف السياسي الذي أسست له الجمهورية الخامسة، والذي ينص على قيام الحزب الفائز بالأغلبية النسبية أو المطلقة بتشكيل الحكومة. كما ساهم هو في تعزيز الخيبة الشعبية من عمل وجدوى المؤسسات السياسية ومصداقيتها. هذا وسواه من الأسباب، هو الذي يدفع المواطن الفرنسي للابتعاد عن ممارسة حقوقه السياسية التي نصّ عليها الدستور، ما دامت نتائج أهم الانتخابات التي تعكس إرادته لا تؤخذ على محمل الجد.

خلال فترة الإعداد للانتخابات الأوروبية، وكذا للانتخابات التشريعية الفرنسية، وحتى ما تلاهما من صراعات جدلية حول تشكيل الحكومة، أصرّ خطاب جزء مهم من ممثلي اليسار الفرنسي، وبتميّز إنساني وأخلاقي كبير، على التركيز على الحدث الفلسطيني، بما يعنيه هذا الأمر من التضامن المنظّم مع غزة وأهلها، وإدانة المعتدي. إضافة إلى ذلك، فقد تم إثراء خطابهم العام كما مداخلاتهم الإعلامية بكثير من تفاصيل الانتهاكات الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقام ممثلو حزب فرنسا الأبية، وهم يمثلون القوة الأكبر في الجبهة الشعبية الجديدة، بحصر خطابهم الذي توجهوا به إلى الناخب الفرنسي بقضية غزة، وذلك بشكل شبه كامل. بالمقابل، حاولت الأحزاب اليسارية الأخرى، ومنها الشيوعي والاشتراكي، والمتحالفة معه، الابتعاد عن هذا الملف الذي اعتبرته شائكًا، ملتزمة بذلك بخط السياسيين التقليديين الذين إن لم يدعموا إسرائيل بشكل كامل، يميلون الى الصمت والنأي بالنفس عما يخصّها، وذلك خوفًا من ردود فعل جماعات الضغط المقرّبة من اليمين المتطرف الإسرائيلي.

ضمن هذا الخط "الفلسطيني" المنتهج من قبل هذه المجموعة اليسارية المتشددة، فقد صار من النادر أن يخرج إلى العلن أحد رموز حزب فرنسا الأبية للحديث في أمرٍ محليٍ له علاقة مثلاً بالقدرة الشرائية، أو العدالة الضريبية، أو دعم الصادرات، أو رفع الأجور والرواتب. لقد انحصر الأمر بالمشهد الفلسطيني بتشعباته وتعقيداته ورهاناته.

إنه إذًا توجّهٌ غير مشكوك في مصداقيته. وأثار انتقادات جميع اليمين وبعض اليسار. وفي هذا الإطار، ركّزت المجموعات السياسية اليمينية على طرح برامجها المرتبطة بالشأن المحلي اقتصاديًا وأمنيًا وسياسيًا، على الرغم من افتقاد معظمها لمثل هذه البرامج، أو ابتعاد الجدية والتفصيل عن برامج تم الاستعجال في انجازها. وفي المقابل، وأينما حلّوا، يتوجه ممثلو اليسار المتشدد إلى الناخب الفرنسي وكأنه مولودٌ في القدس أو في خان يونس، فينهمكون بتحليل الأوضاع القائمة في الأراضي المحتلة، ولا ينسون أن يدينوا صمت دولتهم الفرنسية. وقد تطرّف هذا التوجه إلى درجة دفعت بعض المراقبين للحديث عن سعي حزب فرنسا الأبية إلى تصويت العرب والمسلمين. واستغل اليمين بأنواعه هذا الأمر للإشارة إلى أن الحديث المستمر عن القضية الفلسطينية ما هو إلا ترجمة فاضحة لانتهازية يسارية واضحة، يسعى من خلالها هذا اليسار إلى جذب أصوات شبان الضواحي وغالبيتهم من العرب المسلمين ومن الأفارقة المسلمين. كما قامت المنظمات اليهودية الأوروبية بشن هجوم عنيف على اليسار المتشدد، واتهامه بالترويج لمعاداة السامية والتحريض على الإرهاب. وقد تم تجييش عدد مؤثر من الكتاب ومن الصحافيين الفرنسيين، وبعضهم من أصول عربية، لكي "يُفنّدوا" خطاب اليسار المتشدد ويمارسوا بحقه لغة الاقصاء والتنديد.

أمام هذا الموقف اليساري، اغتبط العرب والمسلمين بحمولته وأشادوا بأهدافه. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ويخشى أن يُساء فهمه: هل إن أضفى اليسار المتشدد على خطابه البعد المحلي المطلوب، مستندًا إلى برنامج جدي وطموح يمتلكه فعلاً، مبتعدًا بعض الشيء عن حصر نضاله، أو شبه حصره، بالتصدي للسياسة العدوانية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، سيكون في موقف أقوى فرنسيًا وأوروبيًا يُتيح له أن يدعم عمليًا ـ وبعيدًا عن الخطابات ـ قضية عادلة وإنسانية كالقضية الفلسطينية؟

المواطن الفرنسي البسيط، وفي خضمّ أزماته الاقتصادية، يسأل نفسه عمّا إذا كان هو بحاجة فعلاً أن يتم التركيز على إدارة حكومية فاشلة لملف خارجي، أم هو ينتظر أن يكلمه من يسعون إلى صوته عن مشاكله اليومية الحقيقية؟ إن تبني رموز حزب فرنسا الأبية للقضية العادلة هو مثقال شرف يحسب لهم. بالمقابل، وفي السياسة كما في الحياة، فالزائد عن الحد قد ينقلب إلى الضدّ.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها