الثلاثاء 2024/10/15

آخر تحديث: 15:03 (بيروت)

علَم لبنان... بالأصفر!

الثلاثاء 2024/10/15
علَم لبنان... بالأصفر!
علم أصفر وتتوسطه أرزة خضراء مرفوعاً في تحرك شعبي لبناني في استراليا تنديداً بالحرب (سوشيال ميديا)
increase حجم الخط decrease
رفع المشاركون في مظاهرة منددة بالعدوان الاسرائيلي على لبنان، في سيدني يوم الأحد الماضي، علماً أصفر تتوسطه أرزة لبنان باللون الأخضر. 
ويرمز الأصفر الى لون علم "حزب الله"، فيما ترمز الأرزة الى لبنان. واختار المتظاهرون اللبنانيون هذا العلم، التفافاً على العقوبات المفروضة على رفع شعارات "حزب الله" أو أي شيء متصل به على الأراضي الاسترالية التي تصنف الحزب في لوائحها للمنظمات الإرهابية. 

وقال الناشط بول مطر الذي نشر الصورة في صفحته في "فايسبوك"، إن ابتكار هذا العلم "جاء على أثر منع السلطات الاسترالية رفع علم حزب الله خلال المظاهرات التي تقام في المدن الأسترالية، وكذلك منع رفع أي صورة للسيد حسن نصر الله خلال تلك المظاهرات". 

وأضاف: "بغض النظر عن الدافع وراء تصميم العلم المذكور، أرى أنه يحمل رمزية نحن بأشد الحاجة إليها. فمع نزع الشعار الديني والهوية الفئوية من العلم وإحلال الأرزة رمزاً وطنياً جامعاً مع إبقاء اللون الأصفر للعلم، نكون قد أعطينا العلم الرمزية التي تنقصه لغاية الآن: تحويل فعل المقاومة من فعل ومسار ملتبس طائفياً ودينياً، الى فعل ومسار وطني لبناني مستقل". 

وتابع: "مقاومة العدوان الاسرائيلي وأي عدوان آخر، أكان عسكرياً أم سياسياً أم إقتصادياً، إما أن تكون وطنية الهدف والتكوين، وإما لا تكون". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها