الثلاثاء 2023/09/05

آخر تحديث: 13:28 (بيروت)

إيران تطلق تطبيقاً إلكترونياً للتبليغ عن غير المحجبات

الثلاثاء 2023/09/05
إيران تطلق تطبيقاً إلكترونياً للتبليغ عن غير المحجبات
increase حجم الخط decrease
أطلقت السلطات الإيرانية تطبيقاً إلكترونياً يمكن المتعاونين مع شرطة الأخلاق في البلاد، من التبليغ عن مخالفات بخصوص ارتداء الحجاب الإجباري، في أحدث مشهد لما تمارسه طهران من قيود على حريات النساء.

ويحمل التطبيق اسم "المراقب"، وهو من تصميم مقر "الأمر بالمعروف"، ويتم تقديمه مع المتعاونين المدنيين مع الشرطة من أجل تقديم بلاغات فورية، وذلك قبل نحو 10 أيام من الذكرى السنوية الأولى لمقتل مهسا أميني في حجز شرطة الأخلاق بتهمة مخالفة قواع الحجاب الإجباري، ما أثار احتجاجات واسعة.

ونقلت صحيفة "شرق" المحلية عن المحامي محسن برهاني أن "بعض الناس في المجتمع الإيراني يتجولون في الشوارع ويبلغون عن غير الملتزمات بالحجاب الإجباري من خلال تطبيق على هواتفهم المحمولة". ويعمل هؤلاء الأشخاص بألقاب مثل "المراقب الأول"، و"الثاني"، و"الثالث".

ويسمح التطبيق للمراقبين التابعين للنظام الإيراني بإدخال أرقام لوحات ترخيص السيارات مباشرة في التطبيق. ونتيجة لهذه التقارير يتم إرسال رسالة نصية تحت عنوان "الكشف عن الحجاب" لصاحب السيارة، وتوقيف السيارة، حسبما نقلت وسائل إعلام إيرانية معارضة.

وسيجتاز الأشخاص الذين يقدمون أنفسهم لمقر "الأمر بالمعروف" الإيراني للتعاون، دروساً موجزة قبل منحهم إمكانية استخدام تطبيق "المراقب". ونظراً لأن إدخال المعلومات المتعلقة بالسيارات وموقعها في البرنامج، يتم يدوياً ومن دون التحقق من صحة المعلومات، تركت أيدي المراقبين مفتوحة في مجال الإبلاغ عن أي لوحات ترخيص، ما قد يخلق طريقة أخرى لمضايقة المواطنين بشكل منهجي.

ويرسل التطبيق تلقائياً رسالة نصية تحت عنوان "الكشف عن الحجاب" إلى مالك أي لوحة ترخيص مسجلة فيه. وأكد برهاني أن أي شخص يمتلك تطبيق "المراقب" على جهازه المحمول يُعد مخبراً حول حجاب النساء.

وبدأ إرسال الرسائل النصية تحت عنوان "الكشف عن الحجاب" لركاب السيارات منذ حوالي 4 سنوات، وطلب مسؤولو النظام، خلال تلك الفترة، من المواطنين الإبلاغ عن غير الملتزمات بالحجاب الإجباري في السيارات عن طريق إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف تم إعلانه وقتها. ويعتقد الخبراء القانونيون أن إيقاف السيارات بسبب عدم الامتثال للحجاب الإجباري ليس له أساس قانوني.

وفي العام الماضي، أكد أمين هيئة الأركان العامة آنذاك، محمد صالح هاشمي كلبايكاني، على استخدام تقنية التعرف على الوجه، للتعرف على غير الملتزمات بالحجاب الإجباري في المعابر العامة، وأعلن استخدام هذه التكنولوجيا في المؤسسات ذات الصلة.

وفي وقت سابق، تحدث القائد العام لقوات الشرطة الإيرانية، أحمد رضا رادان، عن إنشاء "4 مستويات مراقبة" في مجال مراقبة الحجاب في البلاد. وعلى هذا الأساس، يقوم مراقبو المستوى الرابع بإبلاغ رجال الشرطة، عن المواطنين الذين يظهرون في شبكات التواصل الاجتماعي من دون الالتزام بالحجاب الإجباري.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها