الإثنين 2024/09/02

آخر تحديث: 10:40 (بيروت)

تظاهرات كبرى في إسرائيل..وواشنطن تشاور قطر ومصر بمقترح جديد

الإثنين 2024/09/02
تظاهرات كبرى في إسرائيل..وواشنطن تشاور قطر ومصر بمقترح جديد
أحضر المتظاهرون نعوشاً رمزية للتعبير عن فشل الحكومة بإعادة الأسرى الإسرائيليين لدى حماس (Getty)
increase حجم الخط decrease
تجرى الإدارة الأميركية برئاسة جو بادين، مشاورات مع مصر وقطر حول مقترح اتفاق نهائي لصفقة تبادل، حيث تخطط واشنطن لتقديم مقترح اتفاق نهائي لوقف الحرب في قطاع غزة، على ما أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن مسؤولين أميركيين.
وبعدما انتشلت إسرائيل جثث ست رهائن من نفق في جنوب قطاع غزة، الأحد، أثار هذا الحدث احتجاجات ودعوات للإضراب في إسرائيل بسبب الفشل في إنقاذهم، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن من بين الجثث، جثة الإسرائيلي الأميركي هيرش جولدبرج بولين.

إطلاق سراح الرهائن
وقال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ناقش مع عائلات رهائن أميركيين محتجزين لدى حماس، الجهود الدبلوماسية الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق يكفل إطلاق سراح الرهائن الباقين.
وصرح مسؤولون أميركيون لـ"واشنطن بوست" بأن واشنطن والقاهرة والدوحة كانوا يعملون على الاقتراح النهائي، قبل العثور على جثث الأسرى المحتجزين. كما أكد مسؤول أميركي أن مقتل الأسرى لا يعطل التوصل إلى الاتفاق، بل يجب أن يكون دافعاً إضافياً لإنجازه في هذه المرحلة الختامية.
وأكدت المصادر الأميركية للصحيفة أن مباحثات الأسبوع الماضي ركزت على مختطفين إسرائيليين سيُبادلون مع أسرى فلسطينيين محددين محتجزين داخل السجون الإسرائيلية، وأن المرحلة الأولى كانت تضم الأسير الأميركي الإسرائيلي المقتول إلى جانب نساء ومسنين ومرضى وجرحى.
وعبر المسؤولون عن تخوفهم من أن عدد الأسرى الأحياء قد لا يتجاوز العشرات، وأن المفاوضات أصبحت الآن أكثر تعقيداً بعد التأكد من وفاة الأسرى الستة.

مئات الآلاف يحتجون
وتتصاعد الاحتجاجات داخل إسرائيل على سياسة نتنياهو في التعامل مع ملف المختطفين، إذ شهدت شوارع البلاد، موجة احتجاجات على خلفية العثور على جثث المحتجزين الستة، في تظاهرات وصفت بأنها الأكبر منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وأغلق مئات آلاف المحتجين طرقاً، الأحد، في القدس وتل أبيب وعدد من المدن الأخرى، وتجمعوا خارج مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمطالبة بإبرام صفقة مع حماس لإعادة الرهائن.
وفي تل أبيب وحدها، تظاهر نحو 300 ألف شخص بحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية. وخلال التظاهرات في تل أبيب، هتف بعض المتظاهرين "نتنياهو يقتل الرهائن"، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" التي أشارت إلى أن الشرطة اشتبكت مع المحتجين خلال محاولتهم إغلاق طريق رئيسي، وألقت قنابل عليهم صوتية واعتقلت عدداً منهم.

إضراب عام
تأتي الاحتجاجات بعد أن دعا رئيس أكبر اتحاد عمالي في إسرائيل (الهستدروت) بعد ظهر الأحد إلى إضراب عام في جميع أنحاء إسرائيل بدءاً من الاثنين، سعياً لدفع الحكومة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.
كما دعا زعيم المعارضة يائير لبيد وعائلات رهائن في غزة إلى المشاركة في الإضراب العام.
وقال اتحاد الهستدروت إن مطار بن غوريون، مركز النقل الجوي الرئيسي في إسرائيل، سيُغلق بدءاً من الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش)، بحسب صحيفة "هآرتس".
وستغلق أيضاً الخدمات البلدية في تل أبيب، مركز إسرائيل الاقتصادي، لبعض الوقت الاثنين. وقالت رابطة المصنعين الإسرائيليين إنها تدعم الإضراب واتهمت الحكومة بالتقاعس عن الاضطلاع "بمهمتها الأخلاقية" المتمثلة في إعادة الرهائن وهم على قيد الحياة.
وأعلن منتدى الأعمال الإسرائيلي، الذي يمثل معظم العاملين في القطاع الخاص في إسرائيل من 200 من أكبر شركات البلاد، بالإضافة إلى مئات شركات التكنولوجيا والشركات المصنعة ومكاتب المحاماة، أنه سينضم إلى الإضراب العام ليوم واحد، بسبب فشل الحكومة في إعادة الرهائن في غزة، بحسب "تايمز أوف إسرائيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها