السبت 2024/09/14

آخر تحديث: 17:18 (بيروت)

جنوب أفريقيا عن الدعوى ضد إسرائيل: ماضون قدماً

السبت 2024/09/14
جنوب أفريقيا عن الدعوى ضد إسرائيل: ماضون قدماً
© Getty
increase حجم الخط decrease
أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا أن بلاده مصممة على متابعة قضية "الإبادة الجماعية"، ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم المزيد من الأدلة، في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

"نحن عنيدون"
ورفعت جنوب إفريقيا القضية في كانون الأول/ديسمبر الماضي، معتبرة أن الهجوم الذي تشنه إسرائيل على غزة، "ينتهك اتفاقية عام 1948 في الأمم المتحدة بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية ويطالب بالمعاقبة عليها".
وقال رامابوزا للصحافيين عندما سُئل عن القضية: "نحن عنيدون"، مؤكداً التصميم "على المضي قدماً في قضيتنا".
ومن المقرر أن تقدم جنوب إفريقيا بياناً بالحقائق والأدلة إلى محكمة العدل الدولية، الشهر المقبل لدعم قضيتها.
وأضاف الرئيس أن الاستعدادات جارية لتقديم البيان، "وهو مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات". وتابع: "نواصل القول إن الإبادة الجماعية يجب أن تتوقف، ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وبشكل مماثل، يجب أن يكون هناك إعادة للرهائن".

إسرائيل تضغط عبر الكونغرس
وتسعى إسرائيل لاستخدام الكونغرس الأميركي في إطار حملة دبلوماسية مكثفة، في محاولة للضغط على جنوب إفريقيا لدفعها إلى وقف الدعوى التي رفعتها ضد تل أبيب في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة، وفقًا لتقرير سري أعدته وزارة الخارجية الإسرائيلية وأورده موقع "واللا"، في وقت سابق.
ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم يريدون من أعضاء الكونغرس تهديد جنوب إفريقيا بـ"عواقب وخيمة"، إذا ما قررت الاستمرار بالإجراءات القانونية ضد إسرائيل، فيما تأمل تل أبيب أن تتخذ الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا نهجًا مختلفًا تجاه إسرائيل والحرب على غزة.

دولة جديدة تنضم
وفي السياق، أعلن رئيس تشيلي غابريال بوريتش السبت، أن بلاده ستنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية. وقال بوريتش في خطاب ألقاه أمام كونغرس بلاده: "قررت أن تدعم تشيلي وتنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، في إطار اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها".
وتحدث الرئيس التشيلي في كلمته عن "الوضع الإنساني الكارثي" في غزة، ودعا إلى "رد حازم من المجتمع الدولي".
وكانت الحكومة التشيلية قد أدانت الهجوم الإسرائيلي الأخير على مخيم للنازحين في رفح، والذي تسبب أيضاً في حريق وخلف 45 شهيداً. وفي عدة مناسبات، اعتبر بوريتش، الذي اعترفت بلاده بدولة فلسطين منذ عام 2011، أن الحرب في غزة "ليس لها أي مبرر" وأنها "ببساطة غير مقبولة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها