السبت 2024/08/31

آخر تحديث: 12:04 (بيروت)

"وول ستريت جورنال":غارات اسرائيل بسوريا أبطأت تدفق أسلحة "الحزب"

السبت 2024/08/31
"وول ستريت جورنال":غارات اسرائيل بسوريا أبطأت تدفق أسلحة "الحزب"
"وول ستريت جورنال": 180 غارة إسرائيلية على سوريا منذ 7 تشرين الأول (Getty)
increase حجم الخط decrease
وثّقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، 180 غارة اسرائيلية استهدفت الأراضي السورية منذ بدء الحرب على غزة، "تمكنت من إبطاء تدفق الأسلحة إلى حزب الله، ومنعت سوريا من الانضمام إلى الحرب". 
وقالت الصحيفة في تقرير اليوم السبت، إنه منذ بداية الحرب في غزة، كثفت إسرائيل غاراتها الجوية على الأهداف في سوريا، مستهدفة الجماعات المسلحة وخطوط الإمداد. ورأت أن هذا التصعيد يأتي كجزء من استراتيجية أوسع لمواجهة تأثير إيران وحلفائها، وخصوصاً "حزب الله"، الذي نمت قوته بشكل كبير قرب الحدود الإسرائيلية مع لبنان. 

ديناميات متبدلة
ويشير عدد الضربات البالغ 180 استهدافاً منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، الى زيادة ملحوظة مقارنةً بالسنوات السابقة. واستهدفت تلك الهجمات "الجماعات المدعومة من إيران مثل حزب الله والجهاد الإسلامي، بهدف تعطيل قدراتهم العسكرية وسلاسل الإمداد"، حسبما أفادت الصحيفة. 
تاريخياً، كانت الحملة الجوية الإسرائيلية في سوريا، التي بدأت منذ حوالي عقد من الزمن، تهدف إلى الحد من تمركز القوات الإيرانية وحلفائها، بما في ذلك حزب الله، كما تقول إسرائيل التي امتنعت، على مدى السنوات، عن تبني تلك الضربات وتجنبت استهداف عناصر حزب الله مباشرةً لتفادي التصعيد. وبدلاً من ذلك، كان التركيز على شحنات الأسلحة والبنية التحتية العسكرية.
لكن منذ "طوفان الأقصى"، تغيرت الديناميكيات بشكل كبير في المنطقة، حيث عمد حزب الله إلى قصف إسرائيل إسناداً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. ورداً على ذلك، اتخذت إسرائيل موقفاً أكثر هجومية، حيث استهدفت شحنات الأسلحة وقامت بقتل عناصر حزب الله.

نتائج القصف الاسرائيلي
ويمثل هذا التحول ابتعاداً عن الاستراتيجية السابقة التي كانت تتجنب المواجهة المباشرة مع حزب الله. وأوضح التقرير أن "فعالية الحملة الجوية الإسرائيلية في سوريا تُظهر نتائج مختلطة، فبينما تمكنت الضربات من إبطاء تدفق الأسلحة إلى حزب الله ومنع سوريا من الانضمام إلى النزاع، إلا أنها لم تكن كافية لإنهاء البنية العسكرية لحزب الله". 
ويُعتبر حزب الله الآن واحداً من أقوى الجماعات المسلحة في العالم، وله ترسانة كبيرة من الصواريخ القادرة على استهداف جميع أنحاء إسرائيل، وفق التقرير ذاته. وأدت الحملة أيضاً إلى تصاعد التوترات وشهدت مواجهات أوسع أحياناً، في إشارة الى قصف القنصلية الايرانية في دمشق في نيسان/أبريل الماضي، والرد الايراني عليه.

توسيع العمليات بسوريا
ويقول المسؤولون الإسرائيليون الحاليون والسابقون لـ"وول ستريت جورنال" إنه بينما كانت الضربات الجوية فعالة إلى حد ما، إلا أنها لا تكفي لمعالجة التهديدات التي يشكلها حزب الله وإيران بالكامل. ويشيرون إلى أنه قد تكون هناك حاجة لاستراتيجية أكثر شمولاً، قد تشمل توسيع العمليات في سوريا لتعطيل قدرات حزب الله بشكل أكبر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها