السبت 2024/08/31

آخر تحديث: 15:21 (بيروت)

ساحة حرب في جنين.. وإسرائيل تتوعد بـ"عملية كبرى"

السبت 2024/08/31
ساحة حرب في جنين.. وإسرائيل تتوعد بـ"عملية كبرى"
نعزيزات إسرائيلية في الضفة الغربية وحصار على جنين (Getty)
increase حجم الخط decrease
حولت قوات الاحتلال شمال الضفة الغربية الى ساحة حرب، بعدما أطلقت "العملية الكبرى"، التي تستهدف بشكل أساسي مخيم جنين، الذي قُتل فيه جندي اسرائيلي السبت.
ونقلت وسائل إعلام اسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن "العملية الكبرى التي يشنها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية، تركز الآن بشكل كبير على جنين". وتوعد رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي بمواصلة الهجوم العسكري في شمال الضفة الغربية، وتحديدا مخيم جنين. 
وبحث هليفي الجهود الهجومية لاحباط "الإرهاب" في البلدات والطرقات ومنطقة التماس"، حسب تعبيره، وذلك خلال جلسة تقييم الأوضاع الأمنية مع قادة الجيش في المناطق لبحث الأنشطة العسكرية في كافة الجبهات، وفي ضوء الأحداث في الضفة.

مقتل جندي اسرائيلي
وقال الجيش الاسرائيلي إن الهدف من العملية تفكيك خلايا المقاومة في جنين وطولكرم ونابلس، وقد أسفرت حتى الآن، عن استشهاد 20 فلسطينياً، واعتقال آخرين.
وأفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بمقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين اليوم السبت، في كمين بمخيم جنين، ووصفت المصادر ما جرى بأنه "حدث أمني صعب". 
ويأتي هذا التطور بعد أن أعلنت "كتائب الأقصى-جنين" أن مقاتليها نصبوا كميناً محكماً لقوة مشاة إسرائيلية، في حي الدمج، بمدينة جنين، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح. 
وتحدثت وسائل إعلام فلسطينية عن أن قوات الاحتلال، "حولت اليوم، مخيم جنين إلى ساحة حرب، حيث تقوم بإطلاق صواريخ (إنيرجي) على المنازل". وأفادت باشتباكات مسلحة شديدة تدور داخل المخيم بين الجنود والمقاومين. 
ودفع جيش الاحتلال بالمزيد من التعزيزات الى داخل المخيم، حيث دارت في الساعات الاخيرة اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال، وسط أصوات انفجارات وإطلاق نار مستمر دون توقف. 

إخلاء منازل
وأجبرت القوات الإسرائيلية السبت، عائلات فلسطينية على إخلاء منازلها من مخيم جنين. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن شهود عيان قولهم إن "قوات الاحتلال أجبرت عدداً من العائلات على ترك منازلها، والخروج من الجهة الخلفية المحاذية لمستشفى جنين الحكومي، منطقة دوار الحصان".
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني السبت، إن طواقمه تجد صعوبة في الوصول إلى إصابات داخل حارة الدمج. وذكرت جمعية الهلال الأحمر في بيان مقتضب، أن "طواقمها تلقت بيانات بوجود إصابات داخل حارة الدمج"، وأنها "لا تستطيع الوصول إلى الإصابات، بسبب منع الاحتلال الاقتراب من المكان".
حصار الخليل
وفي الخليل، فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حصاراً مشدداً على المدينة، وأغلقت كافة المداخل المحيطة بها، ونصبت حواجز على الطرقات، بعد انفجار سيارة داخل محطة محروقات غوش عتصيون، وانفجار سيارة أخرى على مدخل مستوطنة " كرمي تسور" شمال الخليل. 
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، حي واد الهرية بالخليل، وداهمت منزلاً حيث قام الجنود بعملية تفتيش بالمنزل، كما جابت دوريات الاحتلال عدة احياء في المدينة منها حارة الشيخ وجبل أبو رمان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها