السبت 2024/08/31

آخر تحديث: 11:58 (بيروت)

روسيا تستحدث نقطة عسكرية بالقنيطرة لتهدئة "خط برافو"

السبت 2024/08/31
روسيا تستحدث نقطة عسكرية بالقنيطرة لتهدئة "خط برافو"
@Getty
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إقامة نقطة عسكرية جديدة على الحدود مع هضبة الجولان السوري المحتل، لتهدئة التوتر على طول خط "برافو". وتُعد النقطة هي الرابعة المُعلن عنها منذ بداية 2024.
وقال نائب رئيس "المركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتنازعة في سوريا"، أوليغ إغناسيوك، إنه تم إنشاء نقطة عسكرية جديدة للشرطة العسكرية الروسية في محافظة القنيطرة.
وأضاف الجنرال الروسي أن "إنشاء نقطة مراقبة إضافية للشرطة العسكرية الروسية، يهدف الى خفض التصعيد على طول خط برافو في منطقة فك الاشتباك بين القوات المسلحة الإسرائيلية والسورية، في محافظة القنيطرة"، حسب وكالة "تاس".

14 نقطة روسية
وتُعد النقطة هي الرابعة من نوعها التي يعلن عنها المركز التابع لوزارة الدفاع الروسية، منذ بداية 2024. وكان المركز قد أعلن في مناسبتين، في كانون الثاني/يناير، وآذار/مارس، عن إقامة 3 نقاط جنوب سوريا، على الحدود مع إسرائيل في الجولان، وذلك "على خلفية تزايد وتيرة الاستفزازات في المنطقة المنزوعة السلاح". 
وشهدت جبهة الجولان، مع بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، توترات كبيرة على خلفية إطلاق مجموعات تابعة لحزب الله اللبناني عند الحدود الجنوبية لسوريا مع الهضبة المحتلة، صواريخ وقذائف نحو القوات إسرائيل، إلا أن وتيرة تلك الاستهدافات انخفضت خلال الأشهر الستة الأخيرة.
وقامت القوات الروسية على إثر تلك التوترات، بإنشاء 14 نقطة مراقبة للشرطة العسكرية على طول المنطقة منزوعة السلاح بين القوات الإسرائيلية وجيش النظام السوري، جنوب غرب سوريا، وذلك حتى تموز/يوليو، بحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان". 
وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن 38 صاروخاً جرى إطلاقها من الأراضي السورية على الجولان منذ بدء العدوان على غزة في تشرين الأول/أكتوبر 2023، مؤكداً عدم وقوع إصابات أو أضرار بشرية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها