الثلاثاء 2024/08/27

آخر تحديث: 18:04 (بيروت)

اليوم الـ326 للحرب: إسرائيل تستعيد أسيراً.. وسط استمرار المجازر

الثلاثاء 2024/08/27
اليوم الـ326 للحرب: إسرائيل تستعيد أسيراً.. وسط استمرار المجازر
"هآرتس" قالت إن القاضي تمكن من الفرار من داخل نفق في غزة (انترنت)
increase حجم الخط decrease
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، إنه استعاد أحد أسراه  لدى الفصائل الفلسطينية، بعملية جنوب قطاع غزة، لم يكشف تفاصيلها.
وقال الجيش وجهاز "الشاباك" في بيان مشترك: "سُمح بنشر أنه في عملية مشتركة للجيش والشاباك، تم اليوم، تحرير المختطف الإسرائيلي فرحان القاضي، البالغ 52 عاماًن من رهط، والذي اختطف من قبل حماس، في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023".
من جانبه، قال المتحدث العسكري دانيال هغاري في مؤتمر صحافي، إنه "لا يمكن الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بعملية استعادة الأسير". وأكد أنهم يعملون على إعادة كل الأسرى، وأنه "لا يزال 108 محتجزين في غزة".

تفاصيل العملية
وعلى الرغم من التكتم الرسمي على التفاصيل، قالت صحيفة "هآرتس" إن القاضي تمكن من الفرار من محتجزيه داخل نفق في غزة، قبل أن تتمكن قوات الإحتلال من "إنقاذه".
أما التفاصيل الواردة في بيان جيش الإحتلال، فقد أشارت إلى أنه "تم تحرير الأسير من قبل أفراد وحدة  الكوماندوز البحري، واللواء 401، ووحدة يهالوم الهندسية، وأفراد جهاز الشاباك، تحت قيادة الفرقة 162 في عملية معقدة جنوب قطاع غزة".
لكن بخلاف مزاعم الجيش، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه "تم العثور على القاضي من قبل قوات الجيش الإسرائيلي في نفق عن طريق الصدفة، حيث لم تكن العملية مخططة مسبقاً".
واعتبرت أن ذلك "يُفسر الصورة التي نُشرت لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، الذي تلقى تحديثات حول عملية الإنقاذ من المروحية أثناء توجهه إلى غور الأردن، وليس من غرفة العمليات أو مركز القيادة".
وأشار جيش الاحتلال إلى أن "حالة الأسير الذي تم تحريره جيدة، ويتم نقله لمواصلة الفحوصات الطبية في مستشفى سوروكا، حيث تم اطلاع أفراد عائلته على الخبر".
وبذلك يتبقى في غزة 108 أسرى إسرائيليين، بينهم 36 تقول هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إنهم "ليسوا على قيد الحياة".

مجازر مستمرة
وتستمر الحرب على غزة لليوم الـ326، حيث ارتكب جيش الاحتلال 3 مجازر جديدة بحق المدنيين الفلسطينيين، خلال الـ24 ساعة الماضية، أوقعت 41 شهيداً و113 إصابة، لترتفع حصيلة الحرب إلى 40 ألفاً و476 شهيداً، و93 ألفاً و647 إصابة، منذ 7 تشرين الأول، على ما أفادت وزارة الصحة في غزة الثلاثاء.
واستشهد 7 فلسطينيين الثلاثاء على الأقل وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي استهدف دير البلح والبريج وخان يونس وحي الزيتون، في مدينة غزة.
وأفادت مصادر صحية لوكالة الأنباء الفلسطينية باستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين، جراء قصف إسرائيلي على منزل في منطقة أبو عريف في دير البلح، وسط القطاع، كما استشهدت فلسطينية وأصيب 4 آخرون جراء غارة جوية للاحتلال على منزل في منطقة بطن السمين، وسط مدينة خان يونس، جنوبي القطاع.

شلل الأطفال
وعلى صعيد متصل بالحرب، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة وصول مليون و260 ألف جرعة تطعيم، ضد فيروس شلل الأطفال، إلى القطاع. وأوضحت في بيان، أنه"يجري التجهيز لإطلاق الحملة بالتنسيق مع الشركاء".
من جانبه قال محمد صقر، مدير قسم التمريض في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس، إنه بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بظهور حالات شلل الأطفال في قطاع غزة، "تم إرسال اللقاحات إلى المنطقة"، وباشروا بتنفيذ برنامج التطعيم بإعطاء اللقاحات اللازمة، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية على إعطاء اللقاحات للأطفال.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها