الإثنين 2024/08/26

آخر تحديث: 10:39 (بيروت)

وفد حماس وإسرائيل يغادران القاهرة من دون التوصل لاتفاق

الإثنين 2024/08/26
وفد حماس وإسرائيل يغادران القاهرة من دون التوصل لاتفاق
يشكل محور فيلادلفيا أبرز النقاط الخلافية في مقاوضات التوصل لوقف إطلاق النار (Getty)
increase حجم الخط decrease
نقلت "رويترز" عن مصدرين أمنيين مصريين، لم تكشف عن هويتهما، قولهما إن "أياً من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لم يوافق على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء"، مما يزيد الشكوك إزاء فرص إحراز تقدم، في أحدث الجهود المبذولة لإنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع الفلسطيني منذ أكثر من 10 أشهر.

نتنياهو متمسك بشروطه
وغادر وفد حركة حماس وفريق التفاوض الإسرائيلي القاهرة مساء الأحد، وسط أنباء عن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على شروطه بشأن احتلال محور "فيلادلفيا" (صلاح الدين).
ولم تفلح جولات من المحادثات على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق ينهي العدوان الإسرائيلي على غزة، ويشمل إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين لدى المقاومة وأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في مؤتمر صحافي عقده في هاليفاكس بكندا، إن واشنطن لا تزال تبذل جهوداً "حثيثة" في القاهرة مع وسطاء من مصر وقطر، وأيضاً مع الإسرائيليين للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق بشأن المحتجزين.

اتفاق 2 تموز/يوليو
من جهته، قال القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، في تصريح صحافي، إن وفد حماس طالب "بإلزام إسرائيل بما تم الاتفاق عليه يوم الثاني من تموز/يوليو، والمبني على ما ورد في خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي". وأكد على جاهزية حركة حماس لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، "بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني العليا ووقف العدوان عليه". ولفت إلى أن "وفد حماس أكد على موقف الحركة بضرورة أن يتضمن أي اتفاق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وانسحاباً كاملاً من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة والإعمار، وصفقة تبادل جادة".

محور "فيلادلفيا"
وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن هناك خلافات بين نتنياهو وفريق التفاوض الإسرائيلي بسبب تمسكه ببقاء الجيش في محور "فيلادلفيا" على حدود قطاع غزة مع مصر.
بيد أن شبكة "إن بي سي" الأميركية، نقلت عن دبلوماسيين إسرائيليين قولهم إن تقدماً قد تحقق في مسألة الوجود الإسرائيلي في محور "فيلادلفيا".
وقال السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هرتسوغ في تصريحات لشبكة "سي بي إس" إن إسرائيل وافقت على تقليص قواتها في محور "فيلادلفيا"، "لكن لسنا ملزمين بمغادرته في هذه المرحلة".
وأشار مسؤول أميركي مطّلع إلى أن جولة المفاوضات كانت "بناءة". وحسب قوله، فقد جاءت جميع الأطراف إلى المحادثات مع الرغبة في التوصل إلى اتفاق قابل للتنفيذ "في الأيام المقبلة". وأكد المسؤول الأميركي أن "مجموعات العمل ستستمر في عملها لمناقشة القضايا المتبقية والتفاصيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها