الجمعة 2024/09/13

آخر تحديث: 17:01 (بيروت)

إسبانيا: الخطوات المُحققة باتجاه الاعتراف بفلسطين "غير كافية"

الجمعة 2024/09/13
إسبانيا: الخطوات المُحققة باتجاه الاعتراف بفلسطين "غير كافية"
مؤتمر "من أجل تنفيذ حل الدولتين" لتعزيز مشاركة المجتمع الدولي في السلام (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، الجمعة، أن الخطوات التي تحققت باتجاه الاعتراف بدولة فلسطين مهمة "لكنها غير كافية".
وجاء كلام ألباريس خلال انطلاق اجتماع مجموعة الاتصال المشكلة من منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية، في مدريد، لبحث الأوضاع في قطاع غزة وسبل تنفيذ حل الدولتين. وأشار الوزير الإسباني إلى أنه لا بد من إطلاق مسار سلام تحت رعاية الأمم المتحدة، وإلزام الأطراف المعنية بالصراع بالمشاركة فيه.

عقوبات واعتراف

وقال ألباريس إن بلاده فرضت عقوبات على مستوطنين يمارسون العنف في الضفة الغربية المحتلة، مشدداً على أن الخطوات التي تحققت باتجاه الاعتراف بدولة فلسطينية مهمة ولكنها غير كافية، لا سيما لوقف الحرب في قطاع غزة، لافتاً إلى ضرورة حل الدولتين ووقف الحرب على القطاع.
وشدد على دعم بلاده لقطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى، كما أشار إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، عنصر أساسي في الإغاثة وإعادة إعمار قطاع غزة، داعياً إلى دعمها، في ظل الحملة التي تشنها ضدها إسرائيل.

قمة استثنائية

وخلال الاجتماع الذي يحمل عنوان "من أجل تنفيذ حل الدولتين"، والمنعقد في مدريد، ستتم مناقشة الإجراءات اللازمة لضمان فاعلية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.
ويشارك في الاجتماع أعضاء مجموعة الاتصال الوزارية العربية الإسلامية، بينهم وزراء خارجية فلسطين ومصر والأردن وتركيا، إضافة إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزراء خارجية النرويج وسلوفينيا وأيرلندا.
وقال مكتب بوريل في بيان: "إن الاجتماع الوزاري سيدفع بالمناقشة حول الحاجة إلى تعزيز مشاركة المجتمع الدولي في السلام والأمن في الشرق الأوسط"، إلى جانب التحدي المتمثل في خلق إجماع دولي، للطريق الأساس لتنفيذ حل الدولتين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها