الإثنين 2024/08/26

آخر تحديث: 13:22 (بيروت)

بن غفير يخطط لإنشاء كنيس في المسجد الأقصى

الإثنين 2024/08/26
بن غفير يخطط لإنشاء كنيس في المسجد الأقصى
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في باحة المسجد الأقصى (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الإثنين، إنه يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى في القدس المحتلة، فيما كرر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أنه "لا يوجد أي تغيير في الوضع الراهن" في المسجد الأقصى. 

الصلاة في الأقصى
وقال بن غفير لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه "لو تمكنت من القيام بما أريد، فسأقيم كنيساً أيضاً في جبل الهيكل"، وأنه لن يمنع مسلمين من الصلاة في باحة حائط البراق، لأن "الجميع سيقولون إن هذه عنصرية، لكن المسلمين لا يعترفون بقدسية الحائط المبكى"، حسب زعمه. 
وأضاف بن غفير أنه خلافاً لسياسة نتنياهو، فإن سياسته هي أن بإمكان اليهود الصلاة في المسجد الأقصى، واعتبر أنه "لو قلت إنه يحظر على المسلمين الصلاة، لقتلتموني".
وفي ردود الفعل على تصريحات بن غفير، قال مكتب نتنياهو إنه لا تغيير على الوضع القانوني في المسجد الأقصى.
من جهته، حذّر وزير الداخلية موشيه أربيل من أن تصريحات إيتمار بن غفير قد تؤدي إلى إراقة الدماء، وتضر بما سماها تحالفات إسرائيل الاستراتيجية ضد المحور الإيراني.
وحث أربيل نتنياهو على التحرك فوراً لوضع حد لبن غفير في ما يتعلق بالأقصى.

عمل خطير
وحذر وزير الدفاع يوآف غالانت، من خطورة أقوال بن غفير، وكتب في منصة "إكس" أن "تقويض الوضع الراهن في جبل الهيكل هو عمل خطير، لا ضرورة له وعديم المسؤولية. وأفعال بن غفير تشكل خطراً على الأمن القومي لدولة إسرائيل وعلى مكانتها الدولية".
وفي السياق، وصف وزير التعليم الإسرائيلي تصريحات وزير الأمن القومي بشأن المسجد الأقصى بأنها شعبوية وغبية وغير ضرورية. وقال إن أي تغيير في الوضع القائم في الحرم القدسي يجب أن يتم "بشكل احترافي" مع دراسة المعاني والعواقب كافة.
من جهته، اتهم زعيم المعارضة يائير لبيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالعجز عن التحكم في الحكومة حتى عندما يصدر عن أحد أعضائها ما يهدد الأمن القومي.
أما عضو مجلس الحرب السابق بيني غانتس، فقال إن نتنياهو يسمح لبن غفير بأخذ إسرائيل إلى الهاوية في مقابل السلام السياسي، في إشارة إلى أن نتنياهو يغض الطرف عن بن غفير كي يضمن استقرار حكومته.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها