الأربعاء 2024/10/23

آخر تحديث: 12:36 (بيروت)

ديرالزور: قصف أميركي يستهدف الميلشيات.. وخبراء حوثيون يصلون البوكمال

الأربعاء 2024/10/23
ديرالزور: قصف أميركي يستهدف الميلشيات.. وخبراء حوثيون يصلون البوكمال
القوات الأميركية قصف بالمدفعية قرى خشام ومراط ومطار دير الزور حويجة المريعية (انترنت)
increase حجم الخط decrease
قصفت القوات الأميركية، مواقع خاضعة لسيطرة قوات النظام والميلشيات الإيرانية، في ريف ديرالزور الشرقي، بعد هجوم صاروخي استهدف إحدى قواعدها هناك. فيما دخل قياديون من جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، إلى سوريا، قادمين من العراق، مختصون في تشغيل المسيّرات واستخدام الصواريخ.

قصف "كونيكو"
وقالت مصادر محلية لـ"المدن"، إن القوات الأميركية قصف بالمدفعية قرى خشام ومراط ومطار دير الزور حويجة المريعية، في ريف ديرالزور، رداً على هجوم صاروخي من قبل الميلشيات الإيرانية استهدفت قاعدة حقل "كونيكو"، شرقي المحافظة.
وأشارت المصادر إلى أن طائرة أميركية عادت واستهدفت مواقع للميلشيات الإيرانية قرب قرية خشام، بعدما حاولت الميلشيات شنّ هجوم جديد على القاعدة، فيما لفتت إلى أن مروحيات التحالف لم تفارق سماء المنطقة منذ تعرض القاعدة للهجوم ليل الثلاثاء، لأسباب مجهولة.

طرد الميلشيات
من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أهالي قرية مراط في ريف ديرالزور، طردوا عناصر من الميلشيات الإيرانية بعد أن نصبوا صواريخ لاستهداف قاعدة "كونيكو"، انطلاقاً من القرية، لافتاً إلى أن الأهالي احتجزوا بعض العناصر واعتدوا عليهم بالضرب باستخدام العصي، تعبيراً عن رفضهم لنشاطهم في المنطقة، خوفاً من الرد الأميركي.
ويأتي القصف والرد المضاد، ضمن سلسلة من الاستهدافات العنيفة المتبادلة بين الميلشيات الإيرانية والقوات الأميركية، في ريف ديرالزور الشرقي، إذ زادت الميلشيات من وتيرة هجماتها ضد القاعدة، بالتزامن مع التصعيد الإسرائيلي في لبنان، وسُجّل أكثر من 5 هجمات على "كونيكو"، خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، ردّت القوات الأميركية عليها مباشرة، بقصف مدفعي وجوي.

الحوثيون في سوريا
في غضون ذلك، كشفت شبكة "ديرالزور 24" عن وصول 25 قيادياً وخبيراً من جماعة الحوثيين إلى سوريا، موضحةً أنهم دخلوا إلى ديرالزور عبر معبر السكك غير الشرعي في البوكمال، قادمين من العراق برفقة سيارات من الميلشيات الإيرانية.
ونقلت الشبكة عن مصادر قولها إن هؤلاء نُقلوا فور وصولهم إلى منطقة المربع الأمني للموارد البشرية، في مدينة البوكمال، وكان في استقبالهم المدعو "الحاج عسكر"، قائد ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني في المدينة وريفها.
ولفتت المصادر إن عناصر الحوثيين "متخصصون في تشغيل الطائرات المسيّرة واستخدام الصواريخ، مما يشير إلى تعزيزات نوعية لقدرات الميليشيات في المنطقة".
وفي وقت سابق، قالت وكالة "نوفوستي" الروسية إن ميلشيا الحوثي اليمنية بدأت في نقل عناصر من قواتها العسكرية إلى سوريا، عبر الأردن، استعداداً لشن هجمات ضد إسرائيل، موضحةً أنها نشرت قوات بحجم لواء داخل الأراضي السورية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها