الأربعاء 2024/10/23

آخر تحديث: 11:35 (بيروت)

بلينكن يدعو لإنهاء حرب غزة..ونتنياهو يرفض تبني "خطة الجنرالات"

الأربعاء 2024/10/23
بلينكن يدعو لإنهاء حرب غزة..ونتنياهو يرفض تبني "خطة الجنرالات"
أنتوني بلينكن يغادر إسرائيل متوجهاً إلى العاصمة السعودية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء، إنه حان الوقت كي تحول إسرائيل ما وصفه بـ"النجاح العسكري" إلى إستراتيجي، داعياً تل أبيب إلى تجنب "مزيد من التصعيد" في ردها المرتقبة على إيران.
وردت تصريحات بلينكن في ختام زيارته إلى إسرائيل، وذلك ضمن جولة يقوم بها في الشرق الأوسط، حيث سيطير الوزير الأميركي من تل أبيب متوجهاً إلى العاصمة السعودية الرياض ومن ثم سيزور كل من الأردن ومصر، وذلك لبحث مسار تجديد المفاوضات بشأن غزة، والحرب الإسرائيلية على لبنان، والرد الإسرائيلي المرتقب على إيران.

احتلال غزة
وقال بلينكن بعد اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن الولايات المتحدة ترفض تماماً إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، مضيفاً "حان الوقت لإنهاء حرب غزة". وقال بلينكن إن "إسرائيل تحرز تقدماً بخصوص إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكن هناك حاجة لفعل المزيد ويتعين أن يكون ذلك مستداماً".
وأوضح أن واشنطن تعمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة بخصوص الحكم والأمن في غزة، قائلاً: "يتعين وجود خطط ملموسة للمضي قدماً في غزة بعد الحرب".

خطة الجنرالات
وفي وقت سابق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية أن بلينكن سأل نتنياهو مباشرة عمّا إذا كان يتبنى خطة قتل وتجويع في غزة، مشيرة إلى أن نتنياهو تعهد لبلينكن بأن حكومته لا تتبنى ما يعرف بـ"خطة الجنرالات".
من جهتها، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أميركي الأربعاء، قوله إن واشنطن أبلغت تل أبيب أن هناك اعتقاداً بسعي إسرائيل لعزل شمال غزة، وأن الإدارة الأميركية ترى أن إستراتيجية إسرائيل هي تهديد سكان شمال غزة بأنهم سيصبحون أهدافاً.
وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن طالبت نتنياهو بإعلان موقفه "لكنه رفض تقديم هذا الالتزام"، إذ رد هو ومساعده الرئيسي بأن هذه لم تكن سياستهم على الإطلاق، وفق الصحيفة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها