الثلاثاء 2024/10/22

آخر تحديث: 22:02 (بيروت)

شمال قطاع غزة وصل لـ"مرحلة رهيبة".. مع اشتداد الحصار

الثلاثاء 2024/10/22
شمال قطاع غزة وصل لـ"مرحلة رهيبة".. مع اشتداد الحصار
نيويورك تايمز: من الصعب هزيمة حماس في شمال غزة (Getty)
increase حجم الخط decrease
دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الثلاثاء، إلى هدنة مؤقتة للسماح للسكان بمغادرة مناطق شمال قطاع غزة.

مرحلة رهيبة
وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إن الوضع الإنساني وصل إلى مرحلة رهيبة، مشيراً إلى أن "الجثث ملقاة على جوانب الطرق، أو مدفونة تحت الأنقاض"، وأضاف أن "الناس في شمال غزة، ينتظرون الموت وحسب، ويشعرون بالنبذ وفقدان الأمل والوحدة".
وأضاف "أدعو إلى هدنة على الفور، حتى ولو لبضع ساعات، لتوفير ممر إنساني آمن للعائلات التي ترغب في مغادرة المنطقة، والوصول إلى أماكن أكثر أمنا".

التهجير مستمر
من جهتها، قالت حركة حماس في بيان، إن "جيش الاحتلال الفاشي يواصل محاولاته لتنفيذ مخططه الإجرامي المعروف بخطة الجنرالات، في شمال قطاع غزة". وأضافت أن "الاحتلال يحاصر المدارس والمستشفيات، ويرتكب المجازر بحق المواطنين العزل والنازحين، وينفّذ أبشع عملية تهجير قسري على الهواء مباشرة".
من جانبها، قالت الحكومة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، إن ما يحصل في شمال قطاع غزة، وفي جباليا تحديداً، منذ أكثر من أسبوعين، "هو استكمال لجريمة الإبادة في أبشع صورها وفصولها".
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى إن "الحكومة مستمرة في جهودها واتصالاتها الدولية، لوقف هذه الحرب الظالمة على الشعب الفلسطيني".

من الصعب هزيمة حماس
وبينما يستمر حصار الشمال ومنع دخول المساعدات إليه، بغية هزيمة المقاومة الفلسطينية وتهجير الأهالي، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية اليوم الثلاثاء، عن محللين إسرائيليين قولهم إن تكتيكات حرب العصابات التي تنتهجها حماس في شمال غزة، تجعل من الصعب هزيمتها. 
وذكرت الصحيفة أن "قتل حركة حماس عقيداً إسرائيلياً (إحسان دقسة) في شمال غزة، الأحد الماضي، أكد كيف أن الجناح العسكري للحركة لا يزال يشكل تأثير حرب عصابات قوية، ولديه ما يكفي من المقاتلين والذخائر لتوريط الجيش الإسرائيلي في حرب بطيئة وطاحنة، وغير قابلة لتحقيق انتصار حتى الآن".
وتقول الصحيفة إنه "بعد أكثر من عام من القتال المسلح، من المرجح أن يكون مقاتلو حماس المتبقون، معتادين الآن على اتخاذ القرارات ذاتياً، بدلاً من تلقي الأوامر من هيكل قيادة مركزي"، لافتة إلى أن الجماعة جندت أيضاً خلال الصيف مقاتلين جدداً، وإن كان لا يعرف عددهم، أو مدى جودة تدريبهم".

المجازر مستمرة
ودخلت حرب غزة يومها الـ382، فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 115 شهيداً و487 إصابة، خلال الـ 48 ساعة الماضية.
وأضافت الوزارة أن حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة، ارتفعت إلى 42 ألفاً و718 شهيداً و100 ألفاً و282 إصابة، منذ 7تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وقال الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، إن طواقمه انتشلت 4 شهداء وعدد من الجرحى الثلاثاء، بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً لعائلة ماضي وتجمعاً للأهالي شرق مسجد حمزة، بمنطقة خربة العدس شمالي رفح، جنوبي قطاع غزة.
كما استشهد 4 فلسطينيين وأصيب آخرون، في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مواطنين بحيّ الزيتون جنوبي مدينة غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها