السبت 2019/09/07

آخر تحديث: 13:07 (بيروت)

الناقلة "أدريان داريا"أنجزت مهمتها:النفط أُفرغ في سوريا

السبت 2019/09/07
الناقلة "أدريان داريا"أنجزت مهمتها:النفط أُفرغ في سوريا
ناقلة النفط الايرانية أدريان داريا-1 قرب ميناء طرطوس (Twitter)
increase حجم الخط decrease
نشر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون صورة لناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا-1"، وقال إنها في ميناء طرطوس السوري.

وعلّق بولتون على صورة الأقمار الصناعية قائلاً على "تويتر": "أي أحد قال إن أدريان داريا-1 لم تكن متوجهة إلى سوريا بحالة إنكار. طهران تعتقد أن تمويل نظام الأسد القاتل أكثر أهمية من تمويل شعبها".

وتابع: "يمكننا التحدث، ولكن إيران لن تحصل على أي إعفاءات من العقوبات حتى تتوقف عن الكذب ونشر الإرهاب".

وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر أعلن الخميس أن واشنطن لا تخطط لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية. وقال إسبر لصحافيين في لندن عندما سئل عما إذا كانت هناك أي خطة لاحتجاز السفينة، "ليست لدينا خطة في الوقت الحالي للقيام بمثل هذا الشيء".

من جهتها، قالت شركة "ماكسار تكنولوجيز" الأميركية لتكنولوجيا الفضاء السبت، إن أقماراً صناعية صورت ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا-1"، قبالة ميناء طرطوس السوري. وأظهرت الصور التي قدمتها شركة "ماكسار" الناقلة قريبة جداً من ميناء طرطوس.

وأظهرت بيانات رفينيتيف لتتبع حركة السفن يوم الثلاثاء أن الناقلة أغلقت في ما يبدو جهاز الإرسال والاستقبال في عرض البحر المتوسط قبالة الساحل الغربي لسوريا. وأرسلت الناقلة آخر إِشارة تحدد موقعها بين قبرص وسوريا وهي مبحرة شمالا الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش الاثنين.

بدوره، ذكر موقع "ميدل إيست آي" أن ناقلة النفط الإيرانية أفرغت حمولتها من النفط في أحد الموانئ السورية، بعد أن أفرجت عنها سلطات جبل طارق التابعة للحكومة البريطانية.

ونقل الموقع البريطاني عن مصدرين أن الناقلة أفرغت 55 في المئة من إجمالي حمولتها البالغة مليوني برميل، في أحد موانئ سوريا مساء الخميس.

يُشار إلى أن البحرية البريطانية احتجزت الناقلة خمسة أسابيع قبالة سواحل جبل طارق بتهمة انتهاك العقوبات الأوروبية على سوريا.

وجاء قرار الإفراج عن الناقلة بعدما رد الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلة النفط "ستينا إمبرو" التي تحمل العلم البريطاني في مضيق هرمز. وما تزال إيران تحتجز تلك الناقلة ولم تفرج سوى عن سبعة من طاقمها 23.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها