حلب:مقتل طيارين من قوات النظام..باستهداف مسيّرة مجهولة مطار كويرس

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/07/25
يُعتبر مطار كويرس من أهم القواعد العسكرية الجوية لقوات النظام شرق حلب
قُتل ضابطان طياران من قوات النظام السوري، باستهداف من طائرة مسيّرة مجهولة على مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي.
ونعت حسابات عسكرية موالية للنظام، الخميس، كلاً من العقيد الطيار هيثم عارف ديب من محافظة اللاذقية، والمقدم الطيار نزار بهجت الخير المنحدر من محافظة طرطوس، موضحةً أنهما قُتلا باستهداف من مسيّرة مجهولة على مطار كويرس.
ولم توضح الحسابات تاريخ الاستهداف بشكل محدد، لكن المرجح أن الهجوم جرى ليل الأربعاء. إذ أفادت صفحات إخبارية محلية بسماع صوت انفجارين على الأقل من ريف حلب الشرقي، حيث يقع المطار.
وغاب خبر مقتل الضابطين عن الإعلام الرسمي السوري، فيما لم تُعلن وزارة الدفاع عن أي هجوم إسرائيلي على ريف حلب الشرقي، عقب سماع أصوات الانفجارات.

وسبق أن تعرض المطار الذي يُعتبر من أهم القواعد العسكرية الجوية لقوات النظام شرق حلب، إلى قصف إسرائيلي، كما استطاعت مسيّرات تابعة للفصائل المعارضة في إدلب، من الوصول إلى عدد من القرى المحيطة به، لكن تم إسقاطها من قبل قوات النظام.
ولم يخضع مطار كويرس لسيطرة الفصائل المعارضة إبان سيطرتها على مساحات شاسعة من مدينة حلب وريفها، خلال سنوات الحرب السورية، لكنه تعرض لحصار مطبق من قبل تنظيم داعش لنحو 3 سنوات، قبل أن تستطيع قوات النظام وبدعم جوي روسي، من فك الحصار عنه في آواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

ووقع آخر هجوم جوي مُعلن تعرض له الريف الحلبي الخاضع لسيطرة قوات النظام والميلشيات الإيرانية قبل نحو شهرين، عندما استهدف طائرات إسرائيلية مواقع للميلشيات في بلدة حيان في ريف حلب الشمالي، وأدى حينها الهجوم لمقتل 16 عسكرياً بينهم عناصر للنظام ومستشار إيراني يدعى سعيد آيبار.