نتنياهو يتمادى بنشر الأكاذيب أمام الكونغرس: نحن نحمي أميركا!

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2024/07/24
حاول نتنياهو تلميع صورته وصورة الجيش الإسرائيلي (Getty)
دعا رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الأربعاء، الولايات المتحدة إلى الوقوف مع إسرائيل، وذلك في خطاب أمام الكونغرس الأميركي حوّر فيه الحقائق، وحاول تلميع صورته وصورة الجيش الإسرائيلي، رغم كل مشاهد القتل الآتية من غزة، بعد 9 أشهر من الحرب الوحشية التي تشنّها إسرائيل.

وبرفقة التصفيق المستمر من أعضاء الكونغرس من جهة، والاحتجاجات خارج "الكابيتول هيل" من جهة ثانية، قال نتنياهو: "نحن أمام مفترق طرق تاريخي، الشرق الأوسط يغلي، محور الشر بقيادة إيران في مواجهة أميركا وإسرائيل وأصدقائنا العرب. هذا ليس صراع حضارات. هذا صراع بين البربرية والحضارة، ومن أجل أن تنتصر قوى الحضارة، يجب أن تقف أميركا وإسرائيل معا".
وزعم أن عدد الضحايا في حرب غزة "هو الأقل في تاريخ حروب المدن"، رغم أن عدد الشهداء قارب الـ40 ألفاً. وأضاف أن "حماس تريد موت مزيد من المدنيين، وتشويه سمعة إسرائيل، للضغط علينا لإنهاء الحرب قبل تحقيق النصر". وزعم أن "سكان غزة يعانون الجوع لأن حماس تسرق المساعدات الغذائية".

تحريض على إيران
وتابع أن "أعداء بلاده هم أيضاً أعداء الولايات المتحدة". وقال: "عندما نقاتل إيران، نقاتل العدو الأكثر تطرفاً وإجراماً للولايات المتحدة". وأضاف "نحن لا نحمي أنفسنا فقط. نحن نحميكم... أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم".
وأبدى نتنياهو ثقته بأن الجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس ستثمر. وقال: "أنا واثق بأن هذه الجهود يمكن أن تنجح، بعضها يبذل الآن". 

غزة منزوعة السلاح!
وأضاف "أود أن أشكر الرئيس (جو) بايدن على جهوده الدؤوبة نيابة عن الرهائن، ودعمه القوي لإسرائيل بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر الوحشي". وقال: "أعرف بايدن منذ 40 عاماً، وأشكره على نصف قرن من الصداقة مع إسرائيل. ولن ننسى أبدا الجهود التي قام بها بايدن من أجل إسرائيل".
ودعا إلى غزة منزوعة السلاح، قائلاً: "بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الإقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين، يمكن أيضاً أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة".
كما دعا نتنياهو الولايات المتحدة إلى تسريع وتيرة دعمها العسكري لبلاده قائلاً: "أقدّر بشدة دعم الولايات المتحدة، بما في ذلك في هذه الحرب الحالية. لكن هذه لحظة استثنائية. تسريع المساعدات  العسكرية الأميركية يمكن أن يسرع بشكل كبير إنهاء الحرب في غزة، وأن يساعد في منع اندلاع حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط".
وأكد نتنياهو أن إسرائيل ستقوم ضمان أمن حدودها الشمالية، قائلاً: "سأكون واضحاً: إسرائيل ستقوم بكل ما ينبغي القيام به لاستعادة الأمن على حدودنا الشمالية، وإعادة مواطنينا بأمان إلى منازلهم".

مذكرات الاعتقال
وتطرق نتنياهو إلى موضوع مذكرات الاعتقال التي قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية بحقه قائلاً إن "أكاذيب محكمة الجنايات الدولية تحاول تقييد يد إسرائيل ومنعنا من الدفاع عن أنفسنا".
وزعم أنه "لا ينبغي إدانة جنود إسرائيل الأبطال، بسبب الطريقة التي يديرون بها الحرب في غزة، بل يجب الثناء عليهم". واعتبر أن "الولايات المتحدة ستكون الهدف التالي إذا تم تقييد يد إسرائيل".

احتجاجات أمام الكونغرس
ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي المحتجين على الحرب في غزة بأنهم "أغبياء تستفيد منهم إيران". وقال متوجهاً إلى هؤلاء المحتجين الذي كانوا خارج مبنى "الكابيتول هيل": "عندما يعمد طغاة طهران الذين يشنقون المثليين من على رافعات، ويقتلون النساء لعدم تغطيتهن شعرهن، إلى الإشادة بكم والترويج لكم وتمويلكم، تكونون قد أصبحتم رسمياً أغبياء تستفيد منكم إيران".
وأضاف أن "كثيراً من المتظاهرين ضد إسرائيل، اختاروا أن يقفوا مع الشر ومع حماس، ويجب أن يشعروا بالعار". وادعى أن "المتظاهرين المعادين لإسرائيل يريدون تدمير الولايات المتحدة أيضاً".
وشهد محيط الكونغرس الأميركي تجمعاً رافضاً لخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي. ورفع المتظاهرون شعارات ضد زيارة نتنياهو وخطابه أمام الكونغرس، كما رفعوا شعارات تطالب باعتقال نتنياهو والمسؤولين الإسرائيليين عن الحرب على غزة.
كما يشارك في هذه الاحتجاجات جماعة "ناطوري كارتا" لليهود الأورثوذكس، المناهضين للصهيونية، وترفع هذه الاحتجاجات شعارات تطالب بإنهاء الحرب وبوقف تزويد إسرائيل بالسلاح.