الأربعاء 2023/08/09

آخر تحديث: 21:30 (بيروت)

انقلاب شاحنة محمّلة بالسلاح في الكحالة: اطلاق نار وقتلى

الأربعاء 2023/08/09
انقلاب شاحنة محمّلة بالسلاح في الكحالة: اطلاق نار وقتلى
اهالي الكحالة يقطعون الطريق الدولي ويمنعون رفع الشاحنة قبل معرفة حمولتها
increase حجم الخط decrease


تسود حالة من التوتر والغضب في منطقة الكحالة، اثر انقلاب شاحنة مغطاة ب"شادر" سميك على طريق البلدة تبيّن، بحسب الأهالي، أنها محمّلة بالسلاح. وقد ضرب طوق أمني حول الشاحنة من قبل شبان في ثياب مدنية كانوا يرافقونها ، قبل ان يتم اطلاق النار لاحقا بين هؤلاء العناصر وشبان من البلدة. وقد قرعت اجراس الكنائس في الكحالة لدعوة الناس للنزول الى الشارع ومنع ازالة الشاحنة قبل الكشف على حمولتها.

ويصر الأهالي على الاستمرار في قطع الطريق لا سيما بعد حصول اطلاق نار أدى الى سقوط عدد من الاصابات، وسط معلومات تفيد عن سقوط قتيل سقط على شرفة منزله بعد أن أطلق المسلحون النار لمنع أي كان من الاقتراب من الشاحنة. كما نقل الشاب (ف.ب) إلى المستشفى واصابته حرجة.
كما تشير المعلومات عن اصابة أحد العناصر الذين كانوا يرافقون الشاحنة بعد تبادل اطلاق النار.

وقد استقدم الجيش اللبناني تعزيزات الى المحلة، محاولا تطويق الإشكال، وتجري اتصالات لرفع الشاحنة وفتح الطريق التي تعتبر شرياناً حيويا وهي طريق دولية. وقد بدا الجيش اللبناني بنقل بعض حمولة الشاحنة من صناديق خشبية محكمة الاقفال إلى آلية تابعة له.

ميقاتي يتصل بقائد الجيش
ووزع المكتب الاعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خبراً أشار فيه الى أن ميقاتي تابع مع قائد الجيش العماد جوزيف عون ملابسات الحادثة التي حصلت مساء اليوم في منطقة الكحالة. وطلب ميقاتي الاسراع في التحقيقات الجارية لكشف الملابسات الكاملة لما حصل بالتوازي مع اتخاذ الاجراءات الميدانية المطلوبة لضبط الوضع.

ودعا الجميع الى التحلي بالحكمة والهدوء وعدم الانجرار وراء الانفعالات وانتظار نتيجة التحقيقات الجارية"، مؤكداً أن "الجيش مستمر في جهوده لاعادة ضبط الوضع ومنع تطور الامور بشكل سلبي".

بيان حزب الله
وأصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله البيان التالي: "‏أثناء قدوم شاحنة لحزب الله من البقاع الى بيروت انقبلت في منطقة الكحالة وفي ما كان الأخوة المعنيون بإيصالها يقومون بإجراء الاتصالات لطلب المساعدة ورفعها من الطريق لمتابعة سيرها الى مقصدها، تجمع عدد من المسلحين من المليشيات الموجودة في المنطقة، وقاموا بالاعتداء على افراد الشاحنة في محاولة للسيطرة عليها، حيث بدأوا برمي الحجارة اولا ثم باطلاق النار مما اسفر عن إصابة أحد الاخوة المولجين بحماية الشاحنة وتم نقله بحال الخطر الى المستشفى حيث استشهد لاحقا. وقد حصل تبادل لاطلاق النار مع المسلحين المعتدين، في هذه الاثناء تدخلت قوة من الجيش اللبناني ومنعت هؤلاء المسلحين من الاقتراب من الشاحنة أو السيطرة عليها. ولا تزال الاتصالات جارية حتى الآن لمعالجة الاشكال القائم".

بيان القوات-عاليه
وصدر عن منطقة عاليه في القوات اللبنانية البيان التالي: "مرة جديدة يدفع اللبنانيون ثمن التفلت الأمني وانتشار السلاح الغير شرعي، وهذه المرة كانت الكحالة الأبية مسرحاً لاستعراض فائض القوة واطلاق النار المباشر باتجاه المدنيين الذين تجمعوا على أثر انقلاب شاحنة يُعتقد أنها تحمل السلاح ليتبين أن مجموعة مسلحة ترافقها وقد قامت المجموعة باطلاق النار المباشر على المدنيين ما أدى الى استشهاد فادي يوسف البجاني الذي كان يحاول انقاذ السائق.

ان القوات اللبنانية في منطقة عاليه اذ تدعو القوى الأمنية ولا سيما الجيش اللبناني للقيام بدورهم عبر توقيف مطلقي النار واحتجاز الشاحنة واجراء التحقيقات اللازمة ومنع أي مظهر من مظاهر التفلت الميليشياوي، تؤكد أن الكحالة لم ولن تكون مكسر عصا لعصابات السلاح المتفلت والمشاريع العابرة للحدود، فدويلة العصابات والسلاح لن تمر في الكحالة ودماء شباب الكحالة من جو بجاني الى فادي بجاني، كما دماء كل اللبنانيين من الكحالة الى عين إبل غالية جداً ولن نسمح بأن تذهب هدراً".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها