الأربعاء 2023/12/06

آخر تحديث: 13:20 (بيروت)

غسان أبو ستة وتجربته في غزة:شهادة من مستشفى الشفاء

الأربعاء 2023/12/06
غسان أبو ستة وتجربته في غزة:شهادة من مستشفى الشفاء
كان ابو ستة شاهداً على هول حرب الإبادة التي طالت تهديم القطاع الصحي في غزة (المدن)
increase حجم الخط decrease
روى الطبيب والجرّاح الفلسطيني الشهير غسان أبو ستة شهادته وتجربته حول حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة، والتي عاينها عن كثب من مستشفى الشفاء، حيث قضى فيه 43 يوماً، بعدما حط بغزة في العاشر من تشرين الأول مع فريق منظمة "أطباء بلا حدود". ولفت أبو ستة في محاضرة استضافها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، مساء أمس الثلاثاء، بعنوان "تدمير القطاع الصحي في غزة: مواجهة الكارثة والتهجير"، إلى أن استهداف القطاع الصحي بدأ منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. وقد ترافق الأمر مع سردية إسرائيلية تقضي بأن المستشفيات تخفي تحتها أنفاقاً لكتائب القسام وغرف سيطرة.

أبو ستة خريج جامعة غلاسكو في اسكوتلندا بجراحة وتجميل الأطفال، متخصص بالتشوهات الخلقية والحروق، شغل منصب رئيس قسم جراحات التجميل في الجامعة الأميركية في بيروت، وهو فلسطيني من أم لبنانية ويحمل الجنسية البريطانية، كان شاهداً على هول حرب الإبادة التي طالت تهديم المستشفيات أيضاً، ومن ضمنها أربعة مستشفيات للأطفال استُهدفت مباشرة.

واستعرض أبو ستة حصار الاحتلال مستشفى الشفاء واقتحامه والذي طال تقطيع أنابيب الأوكسجين عن قسم الولادة، لرؤية الأطفال الخدج يموتون ببطء. وهذا جزء من الاستعراض الذي قام به جيش الاحتلال كحال جثث الأطفال الخدج في مستشفى النصر التي كانت متروكة علانية، إذ كان الهدف منه وضع الفلسطيني أمام هول المشهد وتوقع ما هو أسوأ، كما قال.

وتطرق أبو ستة إلى نفاد مواد التعقيم في مستشفيي الشفاء والمعمداني، حيث لجأ إلى صابون الجلي والخل كبدائل، مشيراً إلى أنه أمام عدد هائل من المصابين، كانت الأولوية في العلاج تخضع لفرز اضطراري يسهم فيه أهالي الضحايا، كأن يفاضلون بين جريح من أسرة أكبر عدداً، وآخر من أسرة قليلة العدد. وعرض تفاصيل غير مسبوقة تركها القصف على أجساد الفلسطينيين كالبتر على طريقة المقصلة، سببته صواريخ هيلفاير التي تطلقها المسيّرات فتتلقى أجساد الناس شظايا حديدية.

وانتقد أبو ستة دور المنظمات الدولية التي تنفذ التوجهات السياسية للدول التي تدعمها. متسائلاً في السياق عن المجتمع الدولي برمته وهو يرى قتل 8 آلاف طفل، كيف قرر التخلي عن كل ما أنجزه من قوانين أعقبت الحرب العالمية الثانية؟ وتناول التقرير المنحاز الذي أصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" بخصوص قصف المستشفى المعمداني، وقال إنها لم تكلف نفسها الاتصال بمدير المستشفى الطبيب ماهر عياد، وهو الذي تلقى مكالمة هاتفية من ضابط إسرائيلي ينذره بإخلائه، وتحمل المسؤولية في حال عدم الاستجابة، كما لم تتواصل مع المواطنين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها