الأحد 2024/07/28

آخر تحديث: 01:43 (بيروت)

نسب نجاح مرتفعة بالثانوي: علامات الاستلحاق لفرع الانسانيات فقط

الأحد 2024/07/28
نسب نجاح مرتفعة بالثانوي: علامات الاستلحاق لفرع الانسانيات فقط
تصدر فرعا العلوم العامة وعلوم الحياة نسب النجاح بـ92.58 و 93.32 بالمئة على التوالي(علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
بعد تأخر لما بعد منتصف الليل أصدرت وزارة التربية نتائج الامتحانات الرسمية للثانوية العامة (بإمكان الطلاب الاطلاع على النتيجة هنا( ولم تصدر الوزارة أي بيان حول نسب النجاح العامة في كل فرع من الفروع الأربعة، أو في القطاع الخاص والرسمي. لكن بحسب مصادر "المدن" وصلت نسبة النجاح في فرع الانسانيات إلى 74.76بالمئة، وفي فرع اقتصاد واجتماع بلغت النسبة 87.54 بالمئة، وفي فرع العلوم العامة وصلت النسبة إلى 92.58 بالمئة، وفي فرع العلوم الحياة 93.32 بالمئة. وهي نسب مشابهة مع نسب النجاح في مختلف الفروع في العام 2023، مع تسجيل فرع الانسانيات ارتفاع بنحو أربعة نقاط عن العام 2023. 

ووفق مصادر "المدن" تأخر صدور النتيجة بسبب قلة عدد عمال المكننة من ناحية وبسبب النقاش حول علامات الاستلحاق أو الإضافية التي تمنح للطلاب (تسع علامات) لرفع معدل النجاح. بما يتعلق بالعلامات الإضافية فقد منحت الوزارة تسع علامات استلحاق لفرع الإنسانيات لرفع معدلات النجاح، فيما لم تمنح باقي الفروع هذه العلامات نظراً لأن نسبة النجاح فيها مرتفعة. فقد تبين أن معدل النجاح في الانسانيات منخفض جداً، وأتت علامات السعي ورفع المعدل.

أما بما يتعلق بعمال المكننة فقد كان يشارك في الامتحانات السابقة أكثر من 150 شخصاً في عمليات الربط، أو ما يعرف بالمسح الالكتروني لكل مسابقة كي يتم استبدال الرقم الوهمي بالرقم الحقيقي لكل طالب. وكانت تستغرق العملية يومين في أقصى الحالات سابقاً، فيما مع انخفاض عدد عمال المكننة إلى أقل من مئة موظف، ونظراً للاستعانة بأشخاص جدد غير ملمين بأعمال الامتحانات، تأخرت عملية الربط لأكثر من ثلاثة أيام. والسبب أن عمال المكننة ظلموا كثيراً بخصم وزارة التربية من مستحقات الامتحانات الرسمية السابقة بأكثر من ستين بالمئة من الاتعاب، ما أدى إلى عزوف العديد منهم عن المشاركة.

وكان وزير التربية عباس الحلبي دعا الأهالي والمرشحين إلى عدم إطلاق النار وارتكاب المخالفات وتعريض سلامة الناس للخطر، لأن النجاح مناسبة للفرح والاعتزاز، وليس لتحويلها إلى مآتم. لكن اشتعلت بعض المناطق بالرصاص حتى قبل صدور النتيجة الرسمية. إذ تبين أن البعض وزع نتائج على وسائل التواصل الاجتماعي قديمة وتعود للعام 2022.



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها