الإثنين 2024/09/23

آخر تحديث: 09:31 (بيروت)

صباح لبنان مشتعل بالغارات.. وإسرائيل تطلب إخلاء منازل

الإثنين 2024/09/23
صباح لبنان مشتعل بالغارات.. وإسرائيل تطلب إخلاء منازل
رسائل تدعو اللبنانيين إلى مغادرة منازلهم القريبة من مراكز وأسلحة الحزب
increase حجم الخط decrease
اتسع نطاق المواجهة العنيفة. تصرّ إسرائيل على تعميق عملياتها ضمن ما تسمّيه "المرحلة الثانية" من المواجهة مع حزب الله. صباح الإثنين كان الجنوب والبقاع على موعد مع موجة غارات كثيفة، على وقع رسائل تحذير إسرائيلية وصلت إلى هواتف اللبنانيين. كان الصباح مشتعلاً مع بدء الجيش الإسرائيلي سلسلة هجمات واسعة النطاق من جنوبه إلى شرقه، شهد سقوط شهيد مدني وستة جرحى في حصيلة أولية للغارات على البقاع الشمالي.
بعد سلسلة أطلق الجيش الإسرائيلي تهديدات جديدة، مؤكداً أنه يعمل على كل الجبهات منها العراق واليمن وإيران. وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري في كلمة مصورة اليوم الإثنين أن بلاده ستضرب حزب الله بقوة وستعمل على تقليص قوته وإبعاده عن الحدود. كما نشر فيديو يظهر أن حزب الله يخفي صواريخ كروز DR-3 (صواريخ دقيقة متوسطة وبعيدة المدى) داخل منازل المدنيين. وقال:" بدأنا بقصف مواقع الحزب بعد الكشف عن نوايا لإطلاق النار على إسرائيل". هذا ودعا سكان الجنوب اللبناني إلى الابتعاد عن مواقع حزب الله.
إلى ذلك، جدد هاغاري التأكيد على عزم الجيش إعادة المستوطنين الإسرائيليين إلى الشمال، متهما حزب الله بتحويل جنوب لبنان إلى ساحة مواجهة وقال: الجيش الإسرائيلي يقول إن الضربات في لبنان "ستستمر في المستقبل القريب" وردّاً على سؤال حول إمكانية التوغّل البري في لبنان قال: الجيش الإسرائيلي سيفعل كل ما يلزم لإعادة الأمن إلى الشمال. توازيا، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، أن جيش الإحتلال أرسل رسالة نصيّة إلى هواتف سكان جنوب لبنان، للابتعاد عما أسماه "مباني حزب الله". وجاء في مضمونها: "إذا كنت في مبنى يحتوي على أسلحة لحزب الله، فابتعد عنه حتى إشعار آخر". وفي هذا السياق تم "إخلاء مركز للدفاع المدني في جويا ومنزل في البازورية جنوبي لبنان بعد ورود اتصالات من الجيش الإسرائيلي تفيد بضرورة الإخلاء".
وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأنّ بعض الغارات الإسرائيلية وصل عُمقها إلى 125 كيلومتراً داخل حدود لبنان. وهزّت أصوات عنيفة أرجاء جنوب لبنان والبقاع وجرود الهرمل. من جهتها أشارت هيئة البث الإسرائيلية أن سلاح الجو يهاجم منطقة وادي لبنان الشمالي على بعد نحو 130 كيلومترا عن الحدود الشمالية الإسرائيلية، كما أشار الإعلام الإسرائيلي أن اكثر من مئة غارة شنت على لبنان بوقت قصير جدا هذا الصباح، ففي تمام الساعة  السادسة والنصف صباحا، شن سلاح الجو الإسرائيلي اكثر من 100 غارة جوية خلال نصف ساعة، استهدفت المناطق والاودية الواقعة بين بلدتي انصار – الزرارية، وعبا – جبشيت، الشرقية – النميرية، اطراف كفرتبنيت- النبطية الفوقا، دير الزهراني – رومين – عزة، اطراف حومين الفوقا، اطراف النبطية الفوقا – حي الجامعات،  محيط اوتوستراد كفررمان – الميدنة، اطراف يحمر الشقيف – ارنون ، مرتفعات اقليم التفاح وجبل الريحان واطراف بلدة سجد، محيط معبر كفرتبنيت سابقا، اطراف ارنون – كفرتبنيت.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها