الإثنين 2024/09/23

آخر تحديث: 13:31 (بيروت)

إسرائيل تستهدف المناطق السكنية المأهولة: الحرب الثالثة بدأت؟

الإثنين 2024/09/23
إسرائيل تستهدف المناطق السكنية المأهولة: الحرب الثالثة بدأت؟
مسؤول إسرائيلي أعلن أن حرب لبنان الثالثة قد بدأت (سوشيال ميديا)
increase حجم الخط decrease
لبنان في حالة هلع. إثر توسيع الجيش الإسرائيلي غاراته على مناطق مختلفة وأرفقها برسائل تستهدف السكان وتدعوهم لمغادرة عدد من البلدات والمناطق. إذ تم إرسال رسائل نصية (SMS) إلى هواتف السكان في الجنوب تطالبهم بمغادرة بيوتهم والنزوح عن بلداتهم، بادعاء وجود أسلحة مخبأة في البيوت. وجاء في هذه الرسائل النصية أنه "إذا أنت متواجد بمبنى به سلاح لحزب الله، ابتعد عن القرية حتى إشعار آخر"، ما يدل على أن إسرائيل بصدد استهداف واسع للمدنيين اللبنانيين، فيما يتوقع أن يرد حزب الله بإطلاق صواريخ بشكل قد يكون مكثف أكثر وأوسع قياسا بالفترة الماضية، وفق ما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.

استهداف السكان
ونقل موقع "واينت" الإلكتروني عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إنه "في ساعات الظهر المبكرة سيشن سلاح الجو هجمات بأحجام هائلة في لبنان كله"، وتوقع المسؤول نفسه أن يرد حزب الله بتوسيع دائرة إطلاق الصواريخ. وقال إن "حزب الله سيرد بالتأكيد بإطلاق كميات كبيرة (من الصواريخ) على شمال إسرائيل، وربما على أهداف واسعة في تل أبيب أيضاً. ويبدو لي أن الوقت ليس مبكراً الآن لوصف هذه الأحداث بأنها ’حرب لبنان الثالثة’".
واعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال مداولات لتقييم الوضع مقابل حزب الله، عقدها اليوم، إنه "في المرحلة الجديدة التي دخلنا إليها في الحرب، نجاحنا متعلق أيضا بأداء صحيح للجبهة الداخلية. وأمامنا أيام سيضطر الجمهور خلالها إلى إظهار برودة أعصاب". وادعى غالانت أن "مناعة الجبهة الداخلية هي المفتاح الذي يسمح للجيش الإسرائيلي بالقتال، وتحقيق إنجازات، واستهداف العدو وهذا مستمر طوال سنة ونُفذ بشكل رائع جدا". وتابع "أننا نعمق هجماتنا في لبنان، والعمليات المتواصلة مستمرة وستستمر حتى تحقيق أهدافنا – إعادة سكان الشمال بأمن إلى بيوتهم". وأضاف أن "أمامنا أيام يتعين على الجمهور خلالها إظهار برودة أعصاب، طاعة وانصياع كامل لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية. والفرق بين نجاح وعدم نجاح يكمن في أن يدخل المواطنون إلى غرف آمنة وأماكن أخرى بموجب التعليمات التي وجهت لهم، وهذا ينقذ الحياة".

حرب لبنان الثالثة
وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "هجمات الجيش الإسرائيلي تركز على المناطق المأهولة بالسكان حيث يخزن حزب الله أسلحته". ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول عسكري إسرائيلي، تأكيده أن "إسرائيل تركز على العمليات الجوية وليست لديها خطط فورية لعملية برية". وشدد على ان "الضربات تهدف إلى الحد من قدرة حزب الله على شن مزيد من الضربات على إسرائيل".
وأعلن مسؤول إسرائيلي أن حرب لبنان الثالثة قد بدأت، وذلك في أعقاب الضربات الجوية الكبيرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله في العمق اللبناني"، وفق ما نقل موقع "Ynet" العبري. وقال المسؤول: "لا أعتقد أنه من السابق لأوانه الإشارة إلى هذه الأحداث في الشمال هي تحت مسمة حرب لبنان الثالثة". وأضاف لموقع "واينت" أنه، "في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم، سيشن الجيش الإسرائيلي هجوما "على نطاق واسع" في المناطق الريفية في لبنان". وتابع أنَّ "رد حزب الله المحتمل هذه المرّة قد يكون أكبر من السابق، حيث من المتوقع أن يطلق كميات كبيرة من الصواريخ على شمال إسرائيل، وربما أيضا على أهداف في تل أبيب".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها